الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:27 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقيب الفلاحين لـ«الطريق»: ارتفاع أسعار السكر غير مبرر

نقيب الفلاحين- فيس بوك
نقيب الفلاحين- فيس بوك

في ظل الأزمات الاقتصادية ومحاربة الغلاء السلع وجشع التجار، يعمل الكثير من معدومي الضمير، واستغلال بعض التجار لهذه الظروف للتلاعب بالأسعار، واتخذت الدولة العديد من الإجراءات والقوانين من أجل حماية المواطن.

كشف حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، عن أسباب ارتفاع أسعار كيلو السكر في بعض الأماكن التي تصل لـ20 جنيه، دون مبرر مسبق، لافتا إلى أن تكلفة صناعة كيلو السكر المحلي لا يصل إلى 9 جنيهات.

وأضاف نقيب الفلاحين، في حديثه لـ«الطريق»، أن الدولة تنتج نحو 2.8 مليون طن سكر كل عام من محصولى قصب السكر والبنجر، مشيرا إلى أن استهلاك المواطنين للسكر تصل نحو 3.2 مليون طن سنويا ونستورد نحو 400 ألف طن كل عام تقريبا أغلبها من دولة البرازيل.


وتابع نقيب الفلاحين، أن نسبة الاكتفاء الذاتي تصل إلى 90% تقريبا، مضيفا أن سعر توريد طن قصب السكر تصل الآن إلى 810 جنيه، وينتج نحو 120 كيلو سكر بخلاف أن باقي مخلفات القصب تستخدم في إنتاج أكثر من 22 سلعة أخرى منها الورق والعطور والكحول والخشب الحبيبي والعسل الأسود....إلخ

وأردف نقيب الفلاحين، أن الدولة تزرع نحو 375ألف فدان من قصب السكر متوسط إنتاج للفدان نحو 40 طن تنتج تقريبا نحو مليون طن من السكر، مؤكدا أن ما يقارب من 600 ألف فدان سنويا من محصول بنجر السكر، وتنتج نحو 2.2 مليون طن من السكر.

وأشار نقيب الفلاحين، إلى أن سعر الطن الواحد من محصول بنجر السكر طبقا لآخر تعاقد نحو 600 جنيه، موضحا أن أسباب ارتفاع أسعار السكر تكمن في استغلال كبار التجار لأزمة ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية عالميا.

وطالب نقيب الفلاحين، بتحديد سعر السكر مع تشديد الرقابة على منافذ بيع السكر لمنع تهريب السكر المدعم للسوق الحر و تشديد الرقابة على الحدود المصرية لمنع تهريبه خارج البلاد، مختتما أن أى سلعة لها سعرين فهى عرضة للاستغلال من قبل الفاسدين داعيا الحكومة لإعادة النظر في منظومة توزيع السكر المدعم.

اقرأ أيضا: «30 عملية و7 سنوات عذاب».. مواطن يستغيث ومستشار الرئيس للصحة يستجيب.. خاصـ

موضوعات متعلقة