الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:41 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«التسونامي بيموت البشر عكس الزلازل».. عالم يوضح أسرار خطيرة عن الكوارث الطبيعية

نفوق حيتان على شواطئ قبرص- رويترز
نفوق حيتان على شواطئ قبرص- رويترز

أسرار كثيرة مرتبطة بالزلزال المدمر الذي هزّ سوريا وتركيا، ما زال العلماء يبحثون لها عن إجابة، ومنها أنّ بعض المنازل في مناطق الهزات الأرضية انهارت بينما بقيت أخرى مجاورة على حالها دون أن تسقط.

فضلا عن أسئلة وعلامات استفاهم في ذهن المواطن العادي حول المقصود بالتسونامي، بعد تداول اسمه بشكل واسع في نشرات الأخبار خلال الأيام القليلة الماضية.

نفوق حيتان على شواطئ قبرص

وإلى ذلك، كشف الدكتور عمرو زكريا حمودة، رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، ظهور حيتان نافقة على شواطئ قبرص، نتيجة لزلزال تركيا المدمر الذي ضرب البلاد فجر الاثنين خلف آلاف الضحايا وشرد مئات الآلاف ممن انهارت منازلهم.

وأوضح حمودة، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد، أنّ هذه الحيتان تمتلك نظامًا لتحديد المواقع وتتأثر بما يحدث في البحار وحولها، مشيرا إلى أن الزلزال قد يؤدي إلى نفوق الأسماك بأنواعها المخلفة.

أسباب حدوث الزلزال

وعن أسباب حدوث الزلزال، بيّن رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، أنّه قد يقع نتيجة حركة القشرة الأرضية من خلال تجمع طاقة قوية في باطن الأرض، لافتا إلى أنه ثمّة مناطق ضعف في الكرة الأرضية تكون أكثر عرضة للتأثر بالزلزال.

المقصود بالتسونامي

وحول المقصود بالتسونامي، ألمح إلى أنه عبارة حركة مضطربة لمنسوب المياه بحجم طول يصل لـ3 آلاف متر، موضحا أن المياه تتحول إلى عمود يدور حول نفسه بسرعة عالية نتيجة اهتزاز الأرض تحت المياه ثم ينطلق بسرعة جارفة إلى الشاطئ ويتمدد لما بعد ذلك.

وأكد أن جزيرة كريت على ساحل البحر المتوسط من أكثر المناطق المهددة في الوقت الحالي بحدوث تسونامي، وذلك يرجع إلى أنها منطقة التقاء التصادم في القشرة الأرضية بين إفريقيا وأوروبا، مبينا أن الإسكندرية كانت قد شهدت حدوث تسونامي مرتين.

لماذا لا تتأثر بعض لمنازل بالزلزال؟

وفيما يخص تأثر بعص المنازل بالزلزال بينما لا تتأثر أخرى، أشار إلى أنه من المهم أن يتم مراعاة البناء الصحيحة واتباع الأساليب الهندسية الحديثة وأكواد الزلازل لكل منطقة، للحد من انهيار المباني عند حدوث الهزات الأرضية.

واستكمل: «الزلزال مش بيموت البشر، لكن التسونامي يموت وهذا يرجع إلى أهمية البناء والأساليب الصحيحة في بناء المنازل وللحماية من آثاره».

التنبؤ بحدوث زلزال

واختتم بالإشارة إلى أنه ليس بالإمكان التنبؤ بحدوث زلزال في وقت معين، مشيرا إلى أن الزلزال يحدث لتفريغ الطاقة المحبوسة في جوف الأرض، وقد يكون هناك مؤشرات باحتمالية وقوع الزلزال.

اقرأ أيضا: معجزة زلزال تركيا.. إنقاذ طفلة بعد 6 أيام تحت الأنقاض