الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:23 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع عدد قتلى الزلزال في تركيا إلى 20 ألفا و665 شخصا

قالت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية يوم السبت إن عدد القتلى في تركيا ارتفع إلى 20665، بحلول اليوم السادس على الكارثة.

وفي سوريا المجاورة، بلغ عدد القتلى في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة والمعارضة 3553.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ اليوم، إن هناك 1891 هزة ارتدادية منذ الزلزال الأول.

ةعلى الرغم من أنه لا يزال يتم العثور على بعض الناجين، فإن عدد عمليات الإنقاذ آخذ في الانخفاض.

حيث تحول التركيز إلى مساعدة الناجين، حيث كان العديد منهم في أمس الحاجة إلى المساعدة.

وقالت السلطات الكوبية إن 32 طبيبًا في طريقهم إلى تركيا. وقال السفير السوري غسان عبيد لوسائل الإعلام الكوبية الحكومية في وقت سابق من الأسبوع إن 27 طبيبا سيذهبون أيضا إلى سوريا.

ضحايا الزلزال ينتظرون الدعم

كما حذرت الأمم المتحدة من حاجة ما لا يقل عن 870 ألف شخص إلى الغذاء بشكل عاجل في البلدين بعد الزلزال، الذي ربما خلف ما يصل إلى 5.3 مليون شخص بلا مأوى في سوريا وحدها.

وناشد برنامج الغذاء العالمي 77 مليون دولار لتوفير حصص غذائية لما لا يقل عن 590 الف نازح جديد في تركيا و284 الف في سوريا.

فيما قدم برنامج الأغذية العالمي مساعدات غذائية إلى 115000 شخص في تركيا وسوريا في الأيام الأربعة الأولى منذ وقوع الزلزال، وقدمت منظمة الصحة العالمية 72 طنًا متريًا من إمدادات جراحة الطوارئ والرضوح.

وقال فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي للصحفيين إن نحو 80 الف شخص يتلقون العلاج في المستشفى، بينما أصبح 1.05 مليون شخص بلا مأوى بسبب في ملاجئ مؤقتة.

قال أوكتاي: "هدفنا الرئيسي هو ضمان عودتهم إلى الحياة الطبيعية من خلال توفير سكن دائم لهم في غضون عام واحد، وأن يعالجوا آلامهم في أسرع وقت ممكن".

اقرأ أيضا: إنقاذ مسنة عمرها 83 عاما بعد 124 ساعة تحت أنقاض زلزال تركيا