الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:46 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«لها توابع».. البحوث الفلكية تكشف حقيقة تأثر مصر بالزلازل في الفترة المقبلة «خاص»

زلزال تركيا وسوريا
زلزال تركيا وسوريا

يتابع العالم خلال هذه الفترة الحدث الإنساني وهو الزلزال في "تركيا وسوريا"، حيث أن التوقعات أشارت إلى وصول عدد المتوفين إلى 24 ألف وحوالى 80 ألف جريح، بالإضافة إلى أن توابع الزلزال مازلت مستمر وتهدد مناطق كثيرة من الدولتين وتصعب الأمر على فرق الإنقاذ.

فيما يلي تستعرض "الطريق" تفاصيل توابع الحركة الزلزال في تركيا وسوريا، وما السبب وراءها.

حركة الزلزال والتوابع

أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حركة الزالزل لابد أن يكون لها توابع مستمر بعد وقوعها، وهذا الأمر طبيعي وليس ظاهرة حديثة على الطبيعة، بجانب أن توقعات درجات ومعدلات توابع الزلزال لم يتم تحديدها بشكل كبير، حيث أن توابع الزلزال تختلف بشكل كبير عن الزلزال الرئيسي.

الفرق بين الزلزال الرئيسي والتوابع

وتابع رئيس البحوث الفلكية، خلال تصريح خاص لـ"الطريق"، أن توابع الزلزال بشكل عام تكون قوتها أقل من الرئيسي وليس تحديدًا ما حد في تركيا وسوريا، فضًلا عن أن وجود توابع لزلزال نتيجة عدم ثبات الرقع الأرضية التي وقعت فيها الظاهرة، وبالتالي يحدث نشاط للزلزال فيها نتيجة تنفيس الطاقة التي بداخلها.

زلزال تركيا وسوريا

اقرأ أيضًا: تنبيهات عاجلة من «التعليم» بشأن انطلاق الفصل الدراسي الثاني

تأثير باقي الكرة الأرضية

وأوضح "القاضي" أن باقي الكرة الأرضية ليس له علاقة بمنطقة وقوع الزلزال، وحتي لا يختلط الأمر على الكثير فأن المنطقة المتضررة من وقوع الزلزال هي الوحيد المشموله بالتوابع فقط وليس باقي المناطق، مضيفًا أنه من الممكن أن يحدث زلزال في تركيا وفي الوقت ذاته يحدث في أمريكا اللاتينية هذه الظاهرتين ليس لهم علاقة ببعضهم البعض.

تأثير الدولة المصرية

ولفت "جاد" إلى أن وسط هذه الظواهر نجد أن الدولة المصرية لم تتأثر بالزلزال بشكل نهائي، وبالتالي تختلف الأمور في هذا الشأن حيث أن هذه الظروف تكون بشكل موضوعي، متابعًا أن منطقة الزلزال مشمول ومحدودة بالمكان الموجود بها.

وفق تقديرات والإحصائيات التي أطلقها برنامج متخصص بالذكاء الاصطناعي، فإن حرارة كوكب الأرض ترتفع بشكل متسارع بأكثر مما تم تقديره سابقا، وسط تحذير شديد أطلقه العلماء من أن الأرض قد تصل إلى درجة حرارة بمواقع 1.5 درجة مئوية، حيث أن الأمر يصعب بعدها وجود أي حلول سريعة لإنقاذ الكوكب.