الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:26 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فتح الحدود الأرمينية التركية لأول مرة منذ 35 عاما

الحدود الأرميينية التركية
الحدود الأرميينية التركية

أعيد فتح الحدود البرية التركية الأرمينية، اليوم السبت، بعد توقف دام 35 عامًا، من أجل نقل المساعدات الإنسانية إلى المتضررين من الزلزال الضخم الذي ضرب جنوب شرق تركيا يوم الاثنين، وخلف اكثر من 20 ألف قتيل.

عبرت خمس شاحنات تحمل مساعدات من أرمينيا الحدود عبر بوابة أليكان الحدودية بين تركيا وأرمينيا، ودخلت مقاطعة إغدير في شرق تركيا. وفق وكالة الأناضول.

نائب وزير الخارجية الأرميني فاهان كوستانيان، نشر مقطع فيديو يظهر شاحنات الإغاثة تعبر جسرًا للوصول إلى تركيا.

قال كوستانيان على تويتر: "عبرت المساعدات الإنسانية من أرمينيا جسر مرغارا إلى حدود تركيا متجهة إلى المنطقة المنكوبة بالزلزال".

الحدود الأرميينية التركية

وقال سيردار كيليتش، المبعوث التركي الخاص لمناقشة خطوات تطبيع العلاقات مع أرمينيا، عبر تويتر: "شكرًا لك عزيزي فاهان كوستانيان، على جهودك الطيبة لتحقيق ذلك.. سأتذكر دائمًا المساعدة السخية التي أرسلها شعب أرمينيا للمساعدة في تخفيف معاناة شعبنا في المنطقة التي ضربها الزلزال في تركيا".

يذكر أن معبر اليكان الحدودي المغلق منذ عام 1993 سبق استخدامه عام 1988 عندما ضرب زلزال كبير أرمينيا، لإرسال المساعدات التي جمعها الهلال الأحمر التركي إلى المناطق المتضررة.

وكانت وزارة الخارجية التركية أعلنت العام الماضي موافقة الطرفين على فتح الحدود البرية لمواطني الدول الثالثة الذين يزورون البلدين في أقرب وقت ممكن.

ولم يتضح بعد غن كان معبر اليكان البري سيظل مفتوحًا، أم سيغلق مجددا.

وفي إطار خطوات التطبيع، استأنفت تركيا وأرمينيا أيضًا الرحلات الجوية التجارية اعتبارًا من فبراير 2022 بعد توقف دام عامين.

انقسم البلدان حول مجموعة من القضايا، بما في ذلك احتلال أرمينيا لناغورنو كاراباخ، وأحداث عام 1915 خلال عهد الإمبراطورية العثمانية، وتم إغلاق الحدود بين البلدين المتجاورين منذ عام 1993.

اقرأ أيضا: إنقاذ مسنة عمرها 83 عاما بعد 124 ساعة تحت أنقاض زلزال تركيا