الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:02 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قصة المنزل الوحيد الذي قاوم زلزال تركيا.. «صور»

المنزل الوحيد الذي قاوم زلزال تركيا.. ما قصته؟
المنزل الوحيد الذي قاوم زلزال تركيا.. ما قصته؟

تداول مستخدمو تطبيق تويتر صورة لمنزل لم يتأثر بزلزال تركيا، الذي ضرب مدن الجنوب الواقعة على الحدود مع سوريا، والذي راح ضحيته أكثر من 23 ألف شخص، بالإضافة إلى آلاف الجرحى والمفقودين.

أظهرت الصورة الدمار الذي خلفه زلزال تركيا في مئات المباني، التي تحولت إلى ركام، من بينها منزل وا فقط لم يتأثر بالعزة الأرضية التي كانت بقوة 7 درجات بمقياس ريختر، ومن ثم فهي كفيلة بتدمير كل شيء.

ظهر المنزل بين الركام وكأنه لم يحدث شيء على الإطلاق، حتى زجاج النوافذ لم يتأثر أو يصاب بخدوش، بل ظل المنزل على حالته كما هي.

صمم هذا المنزل مجموعة من المهندسين المدنيين، وهو مقر إقامتهم في مدينة كهرمان مرعش التركية، إذ تم بنائه وفق أعلى المعايير الهندسية في العالم، والتي عادة ما تحمي المباني من الزلازل، حيث يكون من بين تلك المعايير أن تكون المباني مقاومة ومضادة للهزات الأرضية الشديدة، وهو ما يعني أن بقية المنازل لم يراعى منفذوها معايير سلامة البناء.

منذ ساعات قريبة ألقت السلطات التركية على عدد ممن تولوا مهمة إنشاء المباني التي دمرها زلزال تركيا، لكونها مخالفة لمعايير السلامة الدولية، التي يفترض أن يتم مراعاتها خلال عملية الإنشاء.

اقرأ أيضا: بعد 100 ساعة من زلزال تركيا.. أب سوري يلتقي بطفله المفقود