الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:46 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأزهر: القدس ستبقى عاصمة لفلسطين وعروبتها وإسلاميتها أمر محسوم دينيًا وتاريخيًا

وكيل الأزهر خلال كلمته في مؤتمر
وكيل الأزهر خلال كلمته في مؤتمر

وجه الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، عدة رسائل للمجتمعين المحلي والدولي، خلال كلمته في مؤتمر "دعم القدس" الذي عقد اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

ويهدف المؤتمر إلى دعم وتعزيز صمود أهل القدس باعتبارهم خط الدفاع الأول عن القدس.

وجاءت رسائل وكيل الأزهر الشريف في المؤتمر، على النحو التالي:


- ثبات الأزهر على موقفه من القضية الفلسطينية.

- فلسطين وعاصمتها القدس ستحرر إن لم يكن على أيدينا، فعلى أيدي أبنائنا أو أحفادنا، ذلك وعد غير مكذوب.


- عروبة القدس وإسلاميتها مسألة محسومة تاريخًا ودينًا وواقعًا، فنحن الأحق بجميع الأنبياء والمرسلين، الذين جاءت رسالاتهم بالسلام، وليس هؤلاء الصهاينة الذين خرجوا على التعاليم السمحة للشرائع السماوية.


- إن من الواجبات الجديدة على عقلاء الأمة ومفكريها وصانعي القرار وأصحاب الأموال أن يضعوا فلسطين على أجندة اهتماماتهم وأولوياتهم، وأن يضخوا من الأفكار والقرارات ما يعين على إحداث تنمية واستثمار حقيقي يعين أبناء فلسطين على الصمود في وجه التحديات التي يفرضها المحتل.

- الإرهاب الذي يمارسه الكيان الصهيوني بحق الفلسطينيين ومقدساتنا الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف لا يختلف كثيرًا عن الإرهاب الذي يضرب منطقتنا المنكوبة، فكلاهما صناعة خبيثة تعمل وفق أجندات مشبوهة.

- إن الواجب العملي على المؤسسات والمنظمات الدولية إن صدقت في إنسانيتها أن تعمل على دعم القدس على المستويات السياسية والقانونية والاقتصادية بآليات حقيقية بعيدا عن الشعارات التي لا تتجاوز الأوراق.

وتابع: "على حكوماتنا العربية والإسلامية تنوير الأجيال الحالية والقادمة بتاريخ القدس وعروبتها، وأن تغرس في أذهان الأطفال أهميتها لتبقى حية في أذهانهم «عاصمة لفلسطين على مر التاريخ وستبقى عربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها".

اقرأ أيضا:

«الأوقاف» تخصم شهرين من إمام بكفرالشيخ أساء استخدام صفحته على فيسبوك