الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:07 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مهندسو مصر يشكلون لجنة لترميم الأبنية المنهارة جراء زلزال سوريا

زلزال سوريا (سكاي نيوز)
زلزال سوريا (سكاي نيوز)

أكّد المهندس طارق النبراوي- نقيب مهندسي مصر، تضامن نقابته مع شقيقتها نقابة المهندسين السورية، في إزالة آثار الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا، وأسفر عن وقوع عددٍ كبير من الضحايا والإصابات، وخلَّف خسائر اقتصادية وعمرانية كبيرة في مناطق واسعة.

وأعرب نقيب المهندسين المصريين، خلال استقباله وفدًا من نقابة المهندسين السورية، بمكتبه بالنقابة العامة للمهندسين، صباح اليوم الإثنين، عن أحرّ التعازي وصادق المواساة للشعب السوري وللمهندسين السوريين، مؤكدًا أن النقابة تضع كل خبراتها ودعمها الفني لمساندة المهندسين السوريين في مواجهة آثار الزلزال.

وقدم وفد نقابة المهندسين السورية، الشكر لمهندسي مصر والشعب المصري والدولة المصرية على مساندتهم للشعب السوري في مواجهة كارثة الزلزال.

واستعرض نقيب مهندسي مصر ووفد النقابة السورية سبل الدعم والمساندة التي يمكن أن تقدمها نقابة المهندسين المصرية ومهندسو مصر لأشقائهم مهندسي سوريا والشعب السوري.

ووقّع المهندس طارق النبراوي ووفد نقابة المهندسين السورية، مذكرة تعاون بين نقابة المهندسين المصرية ونظيرتها السورية، تقضي بتشكيل لجنة فنية للتدخل السريع في المباني المتضررة جراء الزلزال.

وتقرر أن تضم اللجنة مهندسين استشاريين وأساتذة جامعيين، لديهم خبرات واسعة وكفاءات عالية في التعامل مع المباني التي تحتاج إلى التدعيم نتيجة الزلزال، والبدء في إنقاذ الأبنية المتصدعة، خاصة في مدينة حلب والتي تم إعلانها مدينة منكوبة.

وستقوم هذه اللجنة بزيارات ميدانية للمواقع والمباني التي تهدمت أو تعرضت إلى أضرار، وستعد تقارير فنية متخصصة بحالات المباني وتقييم الأضرار واقتراح حلول للمعالجة، مع تقديم نصائح واستشارات هندسية وفنية للمواطنين القاطنين في منازلهم للحفاظ على سلامتهم وأمنهم.

كما ستضم اللجنة أيضًا متخصصين في ترميم وتدعيم المعالم والأبنية الأثرية والتاريخية والمُميزة والتي تعرضت للزلزال في مدينة حلب القديمة.

وسيتم طبقًا لبروتوكول التعاون بين النقابتين؛ المصرية والسورية، عقد محاضرات متخصصة لكبار الخبراء والمتخصصين من مهندسي مصر، لنقل خبراتهم للمهندسين السوريين.

اقرأ أيضا: «حبك برص وسبعة خرس».. من أين جاء هذا المثل؟