الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:35 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«زراعة الغربية» تفتتح فعاليات الدورة 40 لمطبقى المبيدات الزراعية

صورة من الحدث
صورة من الحدث

افتتح الدكتور خالد علي أبو شادي، وكيل وزارة الزراعة بالغربية، فعاليات الدورة التدريبية لمطبقي المبيدات الزراعية بقاعة الإرشاد الزراعي بديوان المديرية، وذلك بحضور الدكتور حسن النعناعى منسق الدورة والمسؤول العلمى لمحافظة الغربية.

تأتي الدورة في إطار التعاون بين مديرية الزراعة بالغربية ومركز بحوث وقاية النباتات و تستهدف الدورة تدريب 30 شاب وفتاه، على كيفية تطبيق رش المبيدات الزراعية بالطريقة الصحيحة بناء على خطة وزارة الزراعة بهدف ضبط منظومة تداول وأستخدام المبيدات لما له من فوائد عديدة.

وعقدت الدورة لمدة أربع أيام متتالية، وتشمل محاضرات نظرية، وزيارة الورشة الخاصة بالات الرش المختلفة للتدريب العملي، حيث يتم شرح جميع ما يتعلق بالرش الأمن للمبيدات وكيفية التعامل مع المبيدات بأنواعها.

وأوضح أبوشادى، أن هذه الدورات مطروحة من قبل وزارة الزراعة ومركز بحوث وقاية النباتات، وذلك لإعداد مطبقي مبيدات معتمدين و مدربين علي أساس عالي لتلافي أضرار رش المبيدات والآثار المتبقية للمبيد نظرا لخطورته أثناء الأستعمال، حيث يقوم بالتدريب مجموعه مميزة من أساتذة المعاهد البحثية المختلفة ومن لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

و أضاف وكيل الوزارة، أن المادة رقم 4 من القرار الوزاري 974 لسنة 2017 تنص على أن تقوم لجنة مبيدات الآفات الزراعية بمنح تراخيص مزاولة مهنة مطبقي مبيدات الآفات الزراعية من حملة المؤهلات المتوسطة بموجب شهادات معتمدة بعد اجتياز البرامج التدريبية المقررة، على أن يتم تجديدها كل أربع سنوات.

وتعمل تلك البرامج على استحداث مهنة جديدة تضاف للمهن الزراعية وهى مهنة مطبق مبيدات وتستهدف اللجنة تأهيل وتدريب شباب من حملة المؤهلات المتوسطة والفوق متوسط والعليا مما يعطيهم فرص للعمل الحر فضلا عن حماية البيئة والصحة العامة والحد من تلوث المحاصيل والمنتجات الزراعية بمتبقيات المبيدات فضلا عن مكافحة الغش والتهريب وأحد الوسائل الجيدة لإيجاد آلية لتتبع المبيدات التي يتم تطبيقها على المحصول بغرض تقليل متبقيات المبيدات في المحصول .

أقرأ أيضا: وكيل زراعة الغربية يتفقد زراعات القمح والبصل والبطاطس
وتم حتى الآن تنفيذ 39 برنامجًا تدريبيًا أسفرعن تدريب 1170 مطبق مبيدات على مستوى مراكز المحافظة، وأن تلك الدورات تساهم فى الحصول على فرص عمل فى العديد من شركات القطاع الخاص الزراعية والمتخصصة في مكافحة الحشرات وأيضا إقامة العديد من المشاريع الزراعية للشباب.

وفي نهاية الدورة سوف يتم منح شهادات معتمدة من وزارة الزراعة للمتدربين لمزاولة مهنة مطبقي المبيدات الزراعية.