الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 09:56 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد رحيل «كلاتنبرج»..الواسطة والمحسوبية تحكم اختبارات دورات ترقي الحكام بالجبلاية «خاص»

مجلس إدارة اتحاد الكرة
مجلس إدارة اتحاد الكرة

أعلن مسئولو لجنة الحكام بالاتحاد المصري لكرة القدم عن نتائج امتحانات دورات الترقي للحكام بالدرجتين الثالثة والثانية.

وتواصلت جريدة "الطريق" مع أحد حكام الدرجة الثالثة بمنطقة الجيزة، الذين لم يتم اختيارهم ضمن الناجحين للترقي إلى الدرجة الثانية، مشيرًا إلى تعرضه للظلم الشديد هو ومجموعة من الحكام الآخرين.

وأضاف الحكم في تصريحات خاصة لـ "لطريق": "الواسطة والمحسوبية هي المسيطرة على عمل رؤساء اللجان بمنطقة الجيزة، مشيرًا إلى أن يوجد ابن رئيس لجنة حكام سابق تم اختياره ضمن الناجحين".

وتابع: "اختيارات الحكام في درجات الترقي يسيطر عليها أبناء العاملين، حيث يوجد ابن رئيس لجنة مسابقات بالقسم الرابع والناشئين ضمن الناجحين، وابن عضو لجنة مسابقات بالقسم الرابع والناشئين، وابن مراقب مسابقات قسم رابع وناشئين تم اختيارهم ومجاملتهم على حسابه هو وعدد من زملاءه الحكام".

وأكمل: "بعض الحكام كانوا يعلموا أنهم ضمن الناجحين حتى قبل إعلان كشوف الحكام بأيام، وذلك لكونهم أصحاب علاقات بلجنة الحكام الرئيسية".

اقرأ أيضًا: عاجل.. إيقاف إبراهيم نور الدين حكم مباراة الزمالك وسموحة بالأمس

وأكمل: "الواسطة أيضًا لم تكن فقط في اختبارات دورات الترقي، ولكنها أيضًا في عدد المباريات التي يحصل عليها كل حكم في الدرجة الثالثة والثانية، مشيرًا إلى أنه يحكم مباراة كل أسبوع مقابل 200 جنيهًا فقط، فيما تسند مبارتين أو أكثر في اليوم الواحد لبعض الحكام الآخرين أصحاب العلاقات، وبعض الحكام يحصلون كل يوم على مباراة، ما يوضح عدم الشفافية والعدالة في عدد المبارايات التي تسند لكل حكم".

واستطرد: "منذ انضمامي للجنة الحكام بالدرجة الثالثة وأنا أقوم بشراء الملابس الخاصة بي والصافرات، والرايات، والإسكور الخاص بكل مباراة من حسابي الشخصي، في الوقت الذي لا أحصل فيه إلا على مباراة واحدة كل أسبوع، وبعض الحكام الآخرين بنفس درجتي يحصلون على مبارتين وأكثر يوميًا".

وتابع: "حكام الدرجة الثانية يحصلوا على امتيازات أكثر من حكام الدرجة الثالثة، في عدد المباريات التي يحكمونها، وبالتالي على المقابل المادي الذي يحصلون عليه من تحكيم هذه المباريات".

واختتم: "تواصلت مع رئيس لجنة حكام منطقة الجيزة بشأن القيام بتظلم على النتيجة، فأكد على أنه لا يمكنه التقدم بتظلم على نتيجة دورة الترقي إلا بعد إخطار من لجنة الحكام الرئيسية باتحاد الكرة، وهو الأمر الذي سيجعلني انتظر عامين قادمين لحين إجراء دورة ترقي جديدة".

يذكر أن الإنجليزي مارك كلاتنبرج كان قد رحل عن رئاسة لجنة الحكام باتحاد الكرة قبل أسابيع؛ وذلك بسبب تلقيه تهديدات من أحد روساء الأندية المصرية، كذلك بسبب تأخر حصوله على مستحقاته، وذلك حسبما نشرت صحيفة ذا صن الإنجليزية الشهيرة.