الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:59 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أمطار ورياح وثلوج».. الأرصاد تكشف لـ«الطريق» توقعات الطقس حتى نهاية الأسبوع

الارصاد الجوية
الارصاد الجوية

تشهد الفترة الحالية تقلبات وتغيرات في الأحوال الجوية، حيث تنخفض درجات الحرارة على جميع مناطق الجمهورية بجانب أمطار تتراوح بين غزيرة إلى متوسطة على مناطق متفرقة بالجمهورية، وأيضًا شبورة مائية على أغلب الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى.

تستعرض "الطريق" توقعات حالة الطقس والأحوال الجوية خلال الأيام المقبلة وحتى نهاية الأسبوع.

تعمق منخفض جوي على سطح الأرض

قالت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن اليوم نشهد تعمق منخفض جوي في طبقات الجو العليا على ارتفاع يتراوح من 5 إلى 6 كم من سطح الأرض، مشيرة إلى وجود مصادر لكتل هوائية معظمها قادمة من جنوب شرق أوروبا مرورًا بالحبر المتوسط محملة بكميات كبيرة من الرطوبة.

درجات الحرارة خلال فترات النهار والليل

أكدت عضو المركز الإعلامي بالأرصاد، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن هذه الظواهر تؤدي إلى استمرار انخفاض درجات الحرارة خلال فترات النهار والليل، وبالتالي العظمى على القاهرة الكبرى تتراوح بين 16 إلى 17 درجة مئوية فترة النهار، فضًلا عن أن درجات الحرارة خلال فترات الليل ما بين 8 إلى 9 درجات مئوية.

اقرأ أيضًا: «إيجبس 2023».. منصة اعتماد مصر للعبور عالميًا بالطاقة الجديدة والمتجددة

حالة الطقس نهارًا على هذه المناطق

أضافت "غانم" أن أجواء النهار مائلة للبرودة على أغلب المناطق الشمالية وتتمثل في محافظات السواحل الشمالية والقاهرة الكبري ومحافظات الوجه البحري وشمال الصعيد، بالإضافة إلى أنها مائلة للدفء على جنوب الصعيد وجنوب سيناء، متابعة أن الأجواء خلال فترات الليل وتحديدا الساعات المتأخرة حتى الصباح الباكر شديد البرودة على أنحاء الجمهورية كافة.

الارصاد الجوية

حالة الطقس ليلًا حتى نهاية الأسبوع

واصلت "منار" أن المدن الجديد والمناطق الصحراوية وشمال الصعيد ووسط سيناء تشهد برودة شديدة تصل إلى حد الصقيع، بالإضافة إلى تكون صقيع على المزروعات في شمال الصعيد، لافتة إلى أن هناك فرص لتكون الثلوج على مرتفعات سانت كاترين وجبال موسي، وبالتالي هناك فرص لتكون الأمطار متوسطة على السواحل الشمالية الغربية.

أمطار متوسطة وغزيرة على هذه المناطق

وتابعت أن هناك أمطار أيضًا على محافظات الوجه البحري تتراوح بين خفيفة إلى متوسطة مع تعمق المنخفض الجوي والتي تؤدي إلى أمطار غزير في بعض الأحيان تحديدًا في محافظات البحيرة والإسكندرية وكفر الشيخ و مطروح وبورسعيد، منوهة إلى أن الأمطار سوف تمتد من خفيفة إلى متوسطة على محافظات السواحل الشمالية وجنوب الوجه البحري، وقد تمتد إلى القاهرة الكبري خفيفة على بعض المناطق.

نشاط الرياح وحالة الطقس الجمعة

ونوهت إلى وجود نشاط للرياح في المناطق الداخلية وجنوب سيناء وجنوب الصعيد وأيضًا شمال الصعيد، بجانب أن هذه الأجواء مستمرة خلال يومي الأربعاء والخميس، لافته إلى أن يوم الجمعة يشهد تحسن نسبي في الأحوال الجوية، بالإضافة إلى ارتفاع طفيف في درجات الحرارة خلال فترات النهار والعظمي على القاهرة الكبرى 19 درجة مئوية مع زيادة فترات سطوع أشعة الشمس.