الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 02:30 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| مفاجأة سارة.. توقعات بانخفاض أسعار الدواجن قبل حلول رمضان

إحدى مزارع الدواجن (سكاي نيوز)
إحدى مزارع الدواجن (سكاي نيوز)

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على تحمل وزارة المالية كامل قيمة الضرائب على العقارات المبنية المستخدمة في ممارسة عدد من الأنشطة المحددة منها مزارع الدواجن، وذلك لمدة ثلاث سنوات، تبدأ من 1 فبراير 2023، حتى 31 ديسمبر 2023.

وأوضح الوزراء، في بيان اليوم الأربعاء، أنّ القرار يشمل تضمين نشاط مزارع الدواجن ضمن الأنشطة المستفيدة من قرار مجلس الوزراء رقم 61 لسنة 2022، مشيرًا إلى أن هذه الموافقة تأتي أسوة بما تم إتاحته لبعض الأنشطة الصناعية الواردة بالقرار.

وتعليقًا على ذلك، توقع عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أن يؤدي قرار الحكومة الجديد إلى انخفاض التكلفة الإجمالية لإنتاج الدواجن، مبينًا أنّ أصحاب المزارع كانوا يضيفون قيمة الضرائب العقارية على تكلفة الإنتاج.

وبيّن "السيد" لموقع "الطريق"، أنّه من المتوقع انخفاض أسعار الدواجن خلال الأيام المقبلة، بهد إعفاء المزارع من الضريبة العقارية، مشيرًا إلى أن قرارات الحكومة الأخيرة كانت ضرورية لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين خاصة قبل حلول شهر رمضان المبارك.

موعد انخفاض أسعار الدواجن

من ناحيته، كشف سامح السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية، احتمالية تراجع أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة بنسبة تتراوح من 20% إلى 25% أي ما يعادل 22 جنيهًا في الكيلو الواحد، معتبرًا أنّ ذروة الانخفاض ستكون في منتصف مارس المقبل، قبل حلول شهر رمضان بأيام قليلة.

وقال "السيد" لموقع "الطريق" إنّ قرار الحكومة من شأنه المساهمة في زيادة نسب الإنتاج بالمزارع، وذلك يأتي بالتزامن مع الافراجات الجمركية لمستلزمات الإنتاج، مثل الذرة وفول الصويا.

وأضاف أنّ المزارع بدأت الآن في دورات إنتاج جديدة ستكون لها مردود إيجابي في السوق خلال الأيام المقبلة، وبالتالي تساهم في انخفاض الأسعار على نحو يضمن تراجعها بنسبة 25%.

واختتم بالإشارة إلى أنّ التكلفة النهائية للمزارع الدواجن كانت تمثل عائقًا أمام المربين، لكن بعد قرارات الحكومة أصبح المربي قادرًا على تحيق هامش ربح يضمن استمراره، وفي المقابل سيؤدي ذلك إلى انخفاض الأسعار بالأسواق.

اقرأ أيضًا: هيئة الأرصاد تكشف لـ «الطريق» موعد انتهاء فصل الشتاء