الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 02:56 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

سباق مع الزمن.. خبير اقتصادي: أسعار السلع في رمضان اختبار حقيقي للحكومة

جون لوكا
جون لوكا

أسابيع قليلة تفصلنا عن قدوم شهر رمضان المبارك، ذلك الشهر الذي اعتاد المصريون على استقباله بإقامة الموائد والتوسع في الإنفاق كأحد المظاهر التي احتفظ بها المصريون على مدار عقود طويلة.

اقرأ المزيد.. قصة نجاح.. نواب: «عبور مصر مرحلة الفوضي معجزة حققتها قيادة شجاعة»


موجة من التضخم ضربت السوق العالمي


ويأتي شهر رمضان هذا العام في ظل موجة من التضخم ضربت السوق العالمي بسبب التداعيات الناتجة عن حرب روسيا وأوكرانيا، والتي تسببت في أزمة غير مسبوقة في الغذاء والطاقة.


أسعار السلع في شهر رمضان هو اختبار حقيقي للحكومة

قال الخبير الاقتصادي جون لوكا، إن أسعار السلع في شهر رمضان هو اختبار حقيقي للحكومة وخاصة في ظل إجراءات حكومية أقرتها الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية الدولية، والتي استهدفت خفض أسعار السلع وخاصة قدوم شهر رمضان المبارك.


الحكومة نجحت في التوصل لاتفاق صعب مع البنك الدولي

وأوضح جون لوكا في تصريح خاص لـ "الطريق"، أن الحكومة نجحت في التوصل لاتفاق صعب مع البنك الدولي من أجل الحصول على قرض لتمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي والذي استهدف توفير الدولار للشركات والمصانع عبر اعتماد البنك المركزي لسعر صرف مرن للجنيه أمام الدولار وباقي العملات الصعبة الأمر الذي ساعد على خروج جميع البضائع المكدسة من المواني.


ضمان ضبط الأسواق في شهر رمضان

واستطرد جون لوكا أن هناك عدد من الإجراءات التي يجب أن تطبقها الحكومة لضمان ضبط الأسواق في شهر رمضان، أهمها:


1- تكثيف حملات ضبط الأسواق وتطبيق إجراءات رادعة على التجار المحتكرين.

2- فتح اعتمادات فورية لاستيراد السلع التي يوجد به نقص عبر وزارة التموين لمنع أي محاولات لتعطيش السوق.

3- العمل علي توفير السلع المهمة عبر عدد من الآليات التي تضمن وصولها للمواطن بسعر مخفض ومنفذ بيع السلع التابعة للقوات المسلحة ووزارة التموين إلى جانب الصرف عبر البطاقات التموينية.

4- تطبيق القرارات الحكومية الهادفة لوضع أسعار إجبارية للسلع الغذائية.