الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:37 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«القومي للترجمة» يصدر كتابا عن علاقة المياه بالسلام والحرب

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

أصدر المركز القومي للترجمة كتاب جديد بعنوان "المياه والسلام والحرب: مجابهة أزمة المياه العالمية"، من تأليف براهما تشيلاني ومن ترجمة حمدي أبو كيلة، تحت رعاية الدكتورة كرمة سامي.

تكمن أهمية الكتاب -حسب مترجمه حمدي أبو كيلة- أنه يمثل دراسة حديثة، عن دور المياه في تحديد فرص السلام والتعاون الدوليين في القرن الواحد والعشرين، على مستوى العالم.

كما يرصد ويحلل العلاقات العالمية بين المياه والسلام لطرحها أمام المهتمين بقضايا موارد العالم الطبيعية، رغم أنها لا تلقى الاهتمام الجدير بها.

تشمل هذه العلاقات حقول علمية متعددة، مثل: علوم المياه والجيولوجيا والزراعة والطب والهندسة، ويستعرض الكتاب الروابط الأساسية بين هذه التخصصات الأكاديمية المختلفة.

ويقدم أبرز التحديات المرتبطة بقضية المياه. وصورة مترابطة ومفصلة للآثار التي تلقي بها النزاعات أو حتى المنافسات حول المياه على السلام والأمن العالميين.

‎ونلحظ اهتمام المؤلف وحرصه الشديد على تبسيط المادة العلمية والفنية، بمصطلحات بسيطة ولغة متاحة الفهم للقارئ غير المتخصص.

‎والكتاب مقسم ومبوب تقسيما موضوعيا على نحو يسهل إلقاء الضوء على قضيته المحورية. كما أنه يلجأ في مواضع متعددة إلى استخدام الأمثلة المحددة المستمدة من بؤر الصراع والتنافس على المياه في عالم اليوم.

‎ويتناول الكتاب الدليل على أن قضية المياه أكثر أهمية لمصير البشرية من أزمة الغذاء أو الانفجار السكاني أو تغير المناخ أو التصحر أو الركود الاقتصادي أو تآكل مصادر الطاقة أو غيرها من التحديات، تلك التي تحظى باهتمام الحكومات والمنظمات الدولية والأكاديميين والجمهور على السواء.

ويستند المؤلف لعدة أدلة تشمل العديد من الوقائع والأرقام، على أن المياه مرتبطة بالكثير من هذه القضايا، وبغيرها من المشكلات التي تثير قلق البشر في وقتنا الحالي، مثل الاحترار الكوني، وندرة الغذاء، والضغوط السكانية، والتلوث، وتدهور البيئة، والأوبئة العالمية، والكوارث الطبيعية.

‎مما يجعل هذا الكتاب، قادرا على ملئ فجوة كبيرة من الإدراك والاهتمام الواجبين بهذه القضية المحورية لدى القارئ، عن طريق تناوله للأبعاد الجيوستراتيجية لأزمة المياه العالمية.

اقرأ أيضا:

السبت حفل مايكل أنسي ببيت الهواري

حفل التخت العربي بمسرح الجمهورية السبت

اليوم.. برنامج «أطياف» يستضيف رئيس دار الأوبرا الموسيقار « خالد داغر»