الطريق
السبت 4 مايو 2024 08:08 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجوز ذبح العقيقة قبل ولادة المولود؟.. المفتي يجيب

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالاً ورد إليها من أحد المتابعين، أجاب عنه فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، نصه: هل يجوز ذبح العقيقة قبل ولادة المولود.

المفتي:العقيقة سنة مؤكدة عن النبي

أجاب مفتي الجمهورية، في فتوى سابقة عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، قائلاً: العقيقة سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فَعَلها وأَمَر بها ورَغَّب فيها.

واستكمل الدكتور شوقي علام: قال صلى الله عليه وآله وسلم: «مَعَ الْغُلَامِ عَقِيقَةٌ؛ فَأَهْرِيقُوا عَنْهُ دَمًا، وَأَمِيطُوا عَنْهُ الْأَذَى» أخرجه البخاري في "الصحيح" عن سلمان بن عامر الضبي رضي الله عنه.

حكم العقيقة؟.. متي تكون العقيقة؟

وعن وقت عمل العقيقة، قال مفتي الجمهورية:" يجب أن تعمل في اليوم السابع من ولادة المولود، وذلك لحديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «إِذَا كَانَ يَوْمُ سَابِعِهِ؛ فَأَهْرِيقُوا عَنْهُ دَمًا، وَأَمِيطُوا عَنْهُ الْأَذَى، وَسَمُّوهُ» أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط".

وأضاف مفتي الجمهورية: لا تجزئ العقيقة إذا ذبحت قبل ولادة المولود؛ لعدم تحقّق سبب العقيقة وهو الولادة وحياة المولود، كما أن العقيقة في أصلها هي الشعر الذي يكون على رأس الصبي حين يولد، وإنما سميت الشاة التي تذبح عنه في تلك الحال عقيقةً؛ ومِن سببه، فسُمِّيَت الشاةُ عقيقةً لعقيقة الشعر.

واختتم الدكتور شوقي علام: قال الإمام المرداوي الحنبلي في "الإنصاف": [ذبحها يوم السابع أفضل، ويجوز ذبحها قبل ذلك، ولا يجوز قبل الولادة]، وممَّا ذُكِر يُعلَم الجواب عن السؤال، والله سبحانه وتعالى أعلم.

اقرأ أيضاً: المفتي يوضح حكم المحافظة على الوضوء طوال الوقت

اقرأ أيضاً: هل يدخل الغني والفقر في أنواع الإبتلاء؟.. المفتي يجيب