الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:01 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لبنان يبدأ التنقيب عن الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط نهاية الصيف

أعلن وليد فياض، وزير الطاقة والموارد المائية في لبنان، ان موعد بدء أعمال التنقيب عن الغاز الطبيعي في الكتلة التاسعة من المياه الإقليمية، سيكون نهاية الصيف.

وتحدث الوزير فياض في مراسم الترحيب بسفينة جانوس 2 التابعة لشركة TotalEnergies الفرنسية، والتي تقوم بتجريف الكتلة التاسعة في البحر الأبيض المتوسط ​​في مرفأ بيروت لحماية البيئة.

بالإضافة إلى فياض، حضر الحفل وزير البيئة اللبناني ناصر ياسين، ووزير النقل علي حمية، ومدير وحدة الحفر في توتال إنرجي لبنان ومصر رومان دي لا مارتينيير.

وأوضح فياض أنه من المهم للسفينة الفرنسية جانوس 2 إجراء بعض التحليلات وأخذ عينات من المياه من أجل حماية البيئة في منطقة الكتلة قبل أعمال الحفر.

وأوضح الوزير فياض أن الجهود المبذولة لإخراج لبنان من الأزمة الاقتصادية واندماجها في الدول المنتجة للنفط إلزامية وإيجابية.

وأشار وزير البيئة اللبناني ناصر ياسين إلى أن الخطوة الأولى هي أخذ عينات التحليل اللازمة لحماية البيئة ومنع تسرب محتمل للنفط والغاز قبل الحفر.

وقال ياسين إن فريقا من وزارة البيئة سيشارك أيضا في أعمال الحفر.

في كلمته في الحفل، صرح رومان دي لا مارتينيير، مدير وحدة الحفر في توتال إنرجي لبنان ومصر، أن جانوس 2، الذي جاء من مرسيليا، أخذ عينات من المياه والأرض والرمل لمدة 8 أيام في الكتلة التاسعة حيث ستكون أعمال الحفر. نفذت، ومسح مناطق المياه العميقة والتقط صورا.

يقع المربع التاسع، حيث ستقوم شركات تابعة لقطر وفرنسا وإيطاليا بالتنقيب عن الغاز الطبيعي، في المياه الجنوبية للبنان.

قام لبنان بتسريع أنشطة التنقيب عن الغاز بعد التوصل إلى اتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية المتنازع عليها مع إسرائيل في 27 أكتوبر 2022.

اقرأ ايضا: المستشار الألماني: «بوتين لن ينجح وأوكرانيا ستنتصر»