الطريق
السبت 4 مايو 2024 05:07 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رسميًا.. ايبسويتش تاون يصعد إلى الدوري الإنجليزي الممتاز العظمى تتجاوز الـ 30 .. الأرصاد: تحذر من طقس حار ومشمس من طلخا إلى العالمية.. عبير يونس تذهل الجميع بفنها التشكيلي ولوحاتها التعبيرية المجسدة لقضايا إنسانية رابطة الأندية المصرية تعلن اختيار هدف إمام عاشور أفضل هدف بالجولة العشرون نائب محافظ الجيزة يزور مطرانية الأقباط الأرثوذكس بطموه للتهنئة بعيد القيامة المجيد رئيس الوزراء: إزالة جميع التحديات أمام المستثمرين وتلبية احتياجاتهم بروتوكول تعاون بين وزارة الشباب والرياضة وجامعة الوادي الجديد ”تعليم القاهرة” تنشر خريطة عرض البرامج التعليمية الفنية على قناة مصر للتعليم الفني توريد 147 ألف طن قمح لصوامع الوادى الجديد محافظ الغربية يناقش إجراءات تشغيل وتطوير مستشفى الطب الرياضي بطنطا ضبط سائق توك توك قتل زميله للخلاف على أولوية المرور في الغربية ليلى الهمامي تكتب: ”أي أفق للفعل السياسي في ظل التأزم الراهن في تونس؟”

متى فرضت الصلوات الخمس؟.. المفتي يجيب

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا ورد إليها من أحد المتابعين، أجاب عليه الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، يقول السائل: متى فُرِضت الصلوات الخمس؟.

مفتي الجمهورية: فُرِض الله تعالي الصلوات الخمس ليلة المعراج

أجاب مفتي الجمهورية، في فتوى سابقة عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، قائلاً: "فرض الله تعالى الصلوات الخمس ليلة المعراج، أمَّا أصل الصلاة فكان موجودًا مع مطلع البعثة".

واستدل الدكتور شوقي علام، أنه ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم، صلَّى في مبدأ البعثة، ففي الحديث عن عفيف الكندي رضي الله عنه قال: "كنت امرأ تاجرًا، فقدمت الحج، قال فجئت إلى العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه ليشتري منه بعض التجارة وكان تاجرا، إذ خرج رجل من خباء قريب منه، فنظر إلى الشمس".

وتابع مفتي الجمهورية: "فلما رآها مالت- أي قام للصلاة- قال: "ثم خرجت امرأة من تلك الخيمة التي خرج منها ذلك الرجل، ووقفت خلفه تصلي، ثم نزل صبي لما بلغ الحلم من تلك الخيمة، ووقف معه للصلاة، فقال: قلت للعباس: من هذا يا عباس؟ قال: هذا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ابن أخي .." رواه أحمد في مسنده والطبراني في الكبير.

وأشار الدكتور شوقي علام، إلى أن الإمام ابن حجر علق على هذا الأمر بقوله في "فتح الباري" أن فرض الصلاة اختلف فيه، وقيل: كانت من أول البعثة، وكانت ركعتين بالغداة وركعتين بالعشي، ولكن ما فرض في ليلة الإسراء المباركة هو الصلوات الخمس.

واستكمل مفتي الجمهورية، ما قاله الإمام ابن حجر: المعول عليه أن المراد بقول: "بعد أن فرضت الصلاة": ما فرض قبل الصلوات الخمس إن ثبت ذلك، والمراد هنا بقولها عائشة رضي الله عنها :(ماتت خديجة قبل أن تفرض الصلاة)؛ أي: الخمس، فيُجمَع هنا بذلك بين القولين، ويلزم من أنها ماتت قبل الإسراء". والله سبحانه وتعالى أعلم.

اقرأ أيضا:

للمرة الأولى.. الأوقاف تكشف تفاصيل عقد ملتقى للفكر للواعظات

المفتي يوضح حكم المحافظة على الوضوء طوال الوقت