الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:13 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب قطعة فراولة.. وفاة طفل رضيع بالقليوبية بعد توقف عضلة القلب

وفاة طفل بسبب قطعة فراولة
وفاة طفل بسبب قطعة فراولة

شهدت مستشفى بنها الجامعي اليوم الخميس، حالة هي الأغرب، بعد وفاة طفل يبلغ من العمر عامين فقط، قام ببلع قطعة من فاكهة الفراولة والتي أدت إلى وفاته بعد ساعات من عدم قدرته على التنفس.

وتستعرض الطريق في هذا الطريق القصة الكاملة لوفاة طفل الفراولة بعد أن حاول الفريق الطبي بمستشفى بنها الجامعي انقاذه ولكنهم فشلوا بسب الصعوبات التي واجهها الطفل وعدم قدرته على التنفس لساعات، مما أدى لتوقف عضلة القلب تمامًا وحاول الأطباء إسعافه إلا أن القدر كان له رأي آخر.


استخراج قطعة الفراولة

من جانبه قال الدكتور محمد الجزار استشاري جراحات الصدر والقلب بمستشفى بنها الجامعي بمحافظة القليوبية، إنه فور استقبال الطفل، بدأ الفريق الطبي بإنقاذه، وكان في حالة حرجة للغاية على جهاز التنفس الصناعي وتوقف قلبه للمرة الثانية، وتم استخراج قطعة الفراولة بالفعل.


انقطاع النفس لمدة طويلة

وأضاف "الجزار" أن الطفل لم يتحمل انقطاع النفس لمدة طويلة نتيجة غلق قطعة الفراولة لمجرى التنفس، لافتًا إلى أنه حتى بعد استخراجها استمرت حالة الطفل للأسوأ نتيجة توقف نفسه لفترة طويلة إلى أن توفاه الله.


ابتلاع الأطفال للأشياء الغريبة

وحذر استشاري جراحات القلب بمستشفى بنها الجامعي، من خطورة ابتلاع الأطفال في سن صغيرة للأشياء الغريبة والطعام لافتًا إلى أن الموضوع خطير جدًا، مشددًا على الأباء ضرورة متابعة أطفالهم أثناء الحركة ورفع أى أجسام غريبة من أماكن تواجدهم.

اقرأ أيضًا: تجهيز 50 عريس وعروس.. «الشعب الجمهوري» يشارك محافظة مطروح في دعم الزواج

نصائح يجب اتباعها حال ابتلاع طفل لأي جسم غريب

وقدم الدكتور محمد الجزار، عددًا من النصائح والإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها حال تعرض أي طفل لسرقة مثل هذه والتي تمثلت في:

- مساعدة الطفل على السعال حتى يتم طرد الطعام أو الجسم الذي تم ابتلاعه.

- وضع الطفل على ذراع الأم على أن يكون وجهه للأسفل مع الحفاظ على رفع نصفه الأعلى بقدر أكبر.

- ضرب الطفل برفق 5 مرات متتالية في منطقة ما بين الكتفين وإذا لم يتحسّن الأمر، والطفل لازال لا يستطيع التنفس يتم النزول فورًا إلى أقرب مستشفى.

- تقطيع الطعام لأجزاء صغيرة تتناسب مع عمر الطفل.

- عدم إعطاء الأطفال لأي أطعمة صلبة مثل الحلويات أو الفشار.

- إبعاد العملات والمسامير والدبابيس عن طريق الأطفال.

- تدريب الطفل على أن هناك أوقات مخصصة للطعام.