الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:27 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صيدليات تطفئ أنوارها تضامنا مع الصيدلانية المحبوسة في وفاة طفلتين

صيدليات تطفئ أنوارها- الطريق
صيدليات تطفئ أنوارها- الطريق

أطفأت عدة صيدليات أنوراها رفضًا للحكم على صيدلانية بسنتين بسبب حقنة خاطئة، بعد دعوة رئيس لجنة التصنيع الدوائي بنقابة صيادلة القاهرة محفوظ رمزي لذلك، اعتراضًا على ما وصفوه بـ"الظلم الواقع على مهنة بالصيدلة".

وتضامنت عشرات الصيدليات في الإسكندرية بإطفاء الأنوار لعدة دقائق، تضامنا مع الصيدلانية مها، التي صدر ضدها حكما بالحبس عامين ومعها إحدى العاملات بالصيدلية، بعد وفاة الطفلتين سجدة وإيمان بسبب حقنة داخل الصيدلية بمنطقة بشاير الخير.

وامتنع عدد من الصيادلة، عن تقديم خدمات قياس الضغط والسكر وغيرها من الخدمات الأخرى، بالإضافة إلى امتناعهم سابقا عن إعطاء الحقن للمرضى.

صيدليات تطفئ أنوارها تضامنا مع الصيدلانية المحبوسة في وفاة طفلتين

وأكد الصيادلة أن مهنة الصيدلة ليست جريمة يعاقب عليها القانون وأن الخطأ الحادث ليس خطأ الطبيب، معتبرين أن تلك الخطوة هي بداية حقيقة لإعلان تضامنهم مع زميلتهم المحبوسة.

ودشن بعض الصيادلة على مجموعة على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تحت اسم "متضامن مع زميلتي الصيدلانية" ونشروا فيه رسالة مؤثرة لابن الصيدلانية مها كتب فيها "يارب ماما تطلع، ماما تطلع يارب".

صيدليات تطفئ أنوارها تضامنا مع الصيدلانية المحبوسة في وفاة طفلتين

قررت محكمة جنايات الإسكندرية، الحبس سنتين لصيدلانية وعاملة وغلق الصيدلية، في قضية وفاة الطفلتين سجدة وإيمان، على خلفية اتهامهما بالتسبب في وفاة الطفلتين إثر تلقيهما حقنا تسببت في الوفاة، لعدم إجراء اختبار الحساسية لهما، وإحالة الدعوى المدنية للدائرة المختصة.

وكان قاضي محكمة الجنايات قرر حظر نشر وقائع ما يدور في الجلسات بأي وسيلة، منذ الجلسة الماضية حفاظا على سرية المعلومات وحساسية القضية.

وكان النائب العام أمر بإحالة صيدلانية وعاملة لديها إلى محكمة الجنايات؛ لاتهامهما بجرح الطفلتين إيمان وسجدة بحقنة عمدًا مما أفضى إلى موتهما، بعدما أقامت النيابة العامة الدليل ضدهما من شهادة 9 شهود، وما ثبت بتقارير مصلحة الطب الشرعي، وما تبين خلال معاينة النيابة العامة للصيدلية محل الواقعة ومشاهدة آلات المراقبة بها، وما أقرت به المتهمتان في التحقيقات.

وانتهت التحقيقات إلى أن المتهمة العاملة بالصيدلية قد حقنت الطفلتين المجنى عليهما بمادة «السيفوتاكسيم» دون اختبار حساسيتهما لها، وهي غير مصرح لها بمزاولة مهنة الطب البشري، حيث إن حقن المرضى من الأفعال الماسَّة بجسم الإنسان، ويُحظر إتيانه دون الحصول على تصريح بمزاولة مهنة الطب، فأدى فرط حساسية الطفلتين لتلك المادة إلى مضاعفات لديهما انتهت إلى هبوط دورتهما الدموية، وفشل وظائف تنفسهما، مما أفضى إلى موتهما على النحو الثابت بتقرير الصفة التشريحية لجثمانيهما الصادر عن مصلحة الطب الشرعي.

وأكدت التحقيقات أن المتهمة الصيدلانية اشتركت مع الأخرى في الجريمة بطريقي التحريض والمساعدة، حيث حرضتها على حقن الطفلتين وهي غير مصرح لها بمزاولة مهنة الطب، وساعدتها بتمكينها من استخدام الأدوات والمواد والعقاقير اللازمة للحقن بالصيدلية، فوقعت الجريمة بناء على هذا التحريض وتلك المساعدة.

اقرأ أيضًا: حسن التربية.. طالبة بالدقهلية تعيد 100 ألف جنيه لأصحابها وترفض المكافأة