الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:22 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فيديو صادم يثير الرعب.. حقيقة العثور على حمير مذبوحة بمحافظة الشرقية «خاص»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي منذ أمس السبت بمقطع فيديو متداول، إثر صدمة كبير بين أوساط الرأي العام، حيث تم العثور على عددا من رؤوس الحمير المذبوحة في صحراء، مدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية شمال القاهرة.

وبعد تداول الفيديو ناشد مستخدمي موقع فيسبوك الجهات الرسمية بسرعة التحقيق في الحادث محذرين أهالي المدينة من بيع لحم الحمير في محال الجزارة، بعد
أن ارتفعت أسعار اللحوم بوتيرة كبيرة بسبب تحرير سعر الصرف وتفاقم أزمة الأعلاف.

كما وتساءل العديد من رواد الموقع عن سبب سلخ الحيونات الميتة حيث تبين من خلال الفيديو المنشور، أن الحمير قد تم سلخها بعد الذبح، مشيرين إلى استفادة الفاعل من جلود هذه الحيونات.

وعلى الفور تحركت وزارة الداخلية المصرية، للكشف عن تفاصيل الفيديو الذي أرعب سكان المحافظة، والذي تبين قيام أحد الأشخاص ونجله، المقيمان بدائرة قسم شرطة ثان العاشر من رمضان بالشرقية، بذبح عددا من الحمير داخل شقة بأحد العقارات السكنية.

اقرأ أيضا : هل يجدون وطنًا بديلًا ؟.. أين يذهب السوريون الناجون من الزلزال ؟

وكشفت الوزارة في بيان رسمي اليوم الأحد،
أنه بعد تكثيف التحريات، تم تحديد مرتكبي الواقعة، وضبطهما بحوزتهما الأدوات المستخدمة فى الواقعة، بالإضافة لكمية من اللحوم والعظام زنتها 230 كيلو غراما، فضلا عن عدد من الكلاب مختلفة الأنواع.

وأوضحت الوزارة أنهما قد اعترفا مرتكبي الواقعة باستخدام لحوم الحمير فى إطعام الكلاب، كما وتم الكشف عن تجهيزها لبيعها إلى مربي الحيوانات.

وانتشرت مؤخرا وقائع مماثل في عدة محافظات في مصر، تمكنت فيها السلطات المصرية من ضبط تشكيلات عصابية، قامت بتنفيذ هذه الوقائع، حيث تم الكشف عن وجود عصابات متخصصة في ذبح وسلخ الحمير وبيع لحومها في محافظات المنوفية والفيوم والمنيا والبحيرة والغربية وسوهاج، مثيرة مخاوف العديد من المواطنين من انتشار عمليات الغش وبيع لحوم الحمير كبديل للحوم الماشية في ظل الأزمة الحالية.


وفي هذا الشأن أوضح الدكتور البيطري، حمدي عثمان، أنه من السهل معرفة الفرق بين لحوم الحمير واللحوم الأخرى قائلا: "من المستحيل إن حد يقدر يستسيغ لحم الحمير".

وكشف عثمان الفروق الواضحة بين لحم الحمير وغيره من اللحوم قائلا: "الفروق كثيرة ولعل أبرزها رائحة اللحم ذاته حيث لحم الحمير تبعث رائحة منفرة عند سلقه، وتكون أشبه برائحة اسطبلات الخيل، وكذلك لون الدهن يميل للون الأصفر النحاسي، كذلك قوام الدهن تتميز دهون لحوم الحمير بكونها جلاتينية تنصهر في اليد، وعند وضعه في الماء".

وتابع الدكتور البيطري، في تصريح خاص لموقع الطريق، أن لون اللحم من أكثر العوامل الفارقة فلون لحم الحمير أحمر يميل إلى الزرقة، كذلك طعم اللحم ذاته مختلف فمذاق لحم الحمير سكري قليلا وهو مختلف عن طعم لحم الأبقار مثلا والماعز.

اقرأ أيضا : هل زلزال تركيا بفعل فاعل.. « البحوث الفلكية » تكشف حقيقة وجود سلاح وراء الهزات الأرضية