الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 05:16 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ننشر تفاصيل افتتاح المرحلة الأولى من مشروع المتحف المصري بالتحرير

المتحف المصري
المتحف المصري

تفتتح وزارة السياحة والآثار مساء اليوم الإثنين 20-2-2023، الجزء الأول من مشروع التطوير الخاص بالمتحف المصري بالتحرير، وذلك بعد الانتهاء منه بواسطة العمل مع 5 متاحف مختلفة بمنحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي قدرها 3.1 ملايين يورو، ويأتي ذلك للنهوض بالمتحف المصري ورفع كفاءته بالشكل الذي يؤهله لتحسين تجربة للزوار.

ويعرض المتحف المصري بالتحرير خلال افتتاح الجزء الأول مساء اليوم الإثنين مجموعة مت القطع الأثرية الفريدة من نوعها وعلى رأسها بردية طولها 15 متر وتسمي على أسم مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بـ"بردية وزيري 1".

تطوير الإضاءة المختلفة بالمتحف المصري بالتحرير

ومن جهته، قال مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار في تصريحات خاصة لـ موقع «الطريق»، إن المرحلة الأولي من التطوير شملت عددًا من التطويرات وعلى رأسها تطوير الإضاءة المختلفة وطريقة عرض الفتارين الخاصة بالقطع الأثرية وعلى رأسها فاترينة تمثال الملك زوسر، وقاعة الدولة القديمة وغيرها من القاعات الأخرى.

وأضاف المصدر، أنه خلال الفترة الماضية تم افتتاح قاعة جديد داخل المتحف وسُميت بقاعة تانيس وتضم مجموعة كبيرة من القطع الأثرية الذهبية وعددها يتخطى 100 قطعة أثرية مختلفة وبها قلادات من عصر الدولة الوسطي وتيجان وخواتم ذهبية لأهم ملوك مصر.

اقرأ أيضا: المتحف المصري يستقبل فرق الكورال المشاركة في مهرجان أسوان الدولي للفلكلور والفن

المتحف المصري بالتحرير

والمتحف المصري بالتحرير يحوي أكثر من 130 ألف قطعة أثرية فريدة مختلفة العصور ومادة الصنع، حيث إن مبني المتحف القديم يتكون من طابقين رئيسين مهمين، يحتوي الطابق الأول على الآثار الحجرية والرخامية الثقيلة ومنها التوابيت وللوحات والتماثيل وجميعها يعرض طبقًا للتسلسل التاريخي، أما الدور العلوي فيحتوي على مجموعات أثرية متنوعة، من أهمها مجموعة الملك توت عنخ آمون، وكنوز تانيس.