الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:33 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماذا كان يفعل الرسول في شهر شعبان؟.. 3 أفعال مستحبة

يتسائل الكثير من المسلمين الذين يحرصون على بدء شهر شعبان بالطاعة والعبادة التي تؤهلهم لاستقبال شهر رمضان المبارك، عما كان يفعله الرسول صلي الله عليه وسلم في شهر شعبان؟.

الأعمال المستحبة في شهر شعبان

وللجواب علي سؤال، ماذا كان يفعل النبي في شهر شعبان، توضح بوابة الطريق مع بداية شهر شعبان الذي يوافق اليوم الثلاثاء 21 فبراير، ماذا كان يفعل النبي في شهر شعبان.

شهر شعبان ترفع الأعمال فيه إلي الله تعالي

• صيام شهر شعبان، عن عائشة رضِيَ الله عَنْهَا قالت: لَمْ يَكُنْ النَّبِيُّ محمد يَصُومُ شَهْرًا أَكْثَرَ مِنْ شَعْبَانَ، فَإِنَّهُ كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّه». وفي رواية لهما عنها رضي الله عنها: «كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ إِلَّا قَلِيلًا»، لهذا فصيام شهر شعبان تدريب وتأهيل لشهر رمضان .

ماذا كان يفعل النبي في شهر شعبان

• الاستعداد لـ ليلة النصف من شعبان، قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم:"ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى سماء الدنيا ليلة النصف من شعبان، فيغفر لأهل الأرض، إلا مشرك أو مشاحن"، لذلك ينبغي الإبتعاد عن البغض والكره في ذلك الشهر وجميع الأشهر.

ماذا كان يفعل النبي في شهر شعبان

•العبادة وقت الغلة، وهي من الأعمال المستحبة في شهر شعبان، والذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم:"ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ"، ولذلك يجب على المسلم الحرص على اغتنام الفضائل، وتعمير أوقات شهر شعبان بالعبادة والطاعة والتقرب إلى الله تعالي.

اقرأ أيضاً: أبرزها «قضاء الحوائج».. 12 فائدة من أسرار الصلاة على النبي

اقرأ أيضاً: المفتي يوضح حكم المحافظة على الوضوء طوال الوقت