الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 12:51 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكم قول «احنا زارنا النبي» للضيف عند قدومه للزيارة.. المفتي يجيب

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالاً ورد إليها من أحد المتابعين، أجاب عنه فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، يقول طارحه: ما حكم ما يقوله المصريون من كلمة: "احنا زارنا النبي" للضيف عند قدومه؟.

أجاب مفتي الجمهورية، في فتوى سابقة عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، قائلاً: الزيارة هي: قصد إنسانٍ زيارة غيره إكرامًا له وإدخالًا للفرح والسرور على قلبه، وملاطفته واستئناسًا به.

واستكمل الدكتور شوقي علام: الزيارة من الأسباب التي تجعل الإنسان يحظى بمحبة الله تعالى؛ لما فيها من إزالة الجفوة من النفوس بين الناس، وتقوية الروابط الاجتماعية والعلاقات الإنسانية.

وأضاف مفتي الجمهورية، قد جعل الإسلام إكرام الضيف أصلًا في كمال الإيمان بالله تعالى وسنة من سنن المرسلين، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ فَليُكْرِمْ ضَيفَهُ» رواه البخاري ومسلم في "صحيحيهما".


وعن حكم قول احنا زارنا النبي للضيف عند قدومه للزيارة، قال مفتي الجمهورية: اعتاد الناس في مصر المحروسة وغيرها قول: "احنا زارنا النبي" لمن أتى لهم زائرًا، ومراد القائل بذلك: إدخال السرور على الزائر بإظهار رجاء حلول بركة النبي صلى الله عليه وسلم في المجلس عند مجيء هذا الزائر.


وأشار الدكتور شوقي علام، إلي ان إدخال السرور علي المسلم من أحب الأعمال إلى الله تعالى؛ لما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إِنَّ أَحَبَّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ بَعْدَ الْفَرَائِضِ إِدْخَالُ السُّرُورِ عَلَى الْمُسْلِمِ» أخرجه الطبراني في معاجمه: "الكبير" و"الأوسط" و"الصغير".

واردف مفتي الجمهورية: هذا القول من العادات الحسنة، التي فيها جبر خاطر الزائر وإدخال السرور على قلبه، وهو أمر مستحسن شرعًا، وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ لَقِيَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ بِمَا يُحِبُّ لِيُسِرَّهُ سَرَّهُ اللهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» أخرجه الدولابي في "الكنى والأسماء"، والطبراني في "المعجم الأوسط" من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه.


واختتم الدكتور شوقي علام: القول للزائر:"احنا زارنا النبي" هو من العادات المستحسنة، التي يقصدون بها حصول بركة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في مجلس الزيارة استبشارًا بقدوم الزائر؛ لما فيها من جبر خاطر الزائر وإدخال الفرح على قلبه، وإثارة لواعج الشوق وبعث الهمم الكوامن والعزائم السواكن إلى أشرف الخلائق، والاستزادة من اتصال الأمة بنبيها صلى الله عليه وآله وسلم، والله سبحانه وتعالى أعلم.

اقرأ أيضاً: أبرزها «قضاء الحوائج».. 12 فائدة من أسرار الصلاة على النبي

اقرأ أيضاً: المفتي يوضح حكم المحافظة على الوضوء طوال الوقت