الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:03 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين: الناتو أكبر مصدر للأسلحة في حرب أوكرانيا

انتقدت الصين اتهامات الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج لها بتزويد روسيا بالأسلحة خلال حرب أوكرانيا.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية وانغ فينبين، في مؤتمره الصحفي الدوري في بكين، إلى أن الولايات المتحدة ودول الناتو هم أكبر مصدر للأسلحة في حرب أوكرانيا، واتهم ستولتنبرغ بـ "التشهير غير العادل بالصين".

وقال وانغ إن الصين تقف دائمًا إلى جانب السلام في قضية أوكرانيا وتشجع محادثات السلام بموقف محايد وموضوعي، وقال "من المعروف أن الولايات المتحدة ودول الناتو الأخرى هم أكبر مصدر للأسلحة في الحرب في أوكرانيا. في في غضون ذلك، ستوفر الصين الأسلحة. هم يزعمون، لقد حاولوا القيام بخدعة مماثلة في بداية الحرب، لكن تبين أنها كانت خاطئة".

جادل وانغ بأنه في حين أن الناتو هو تحالف دفاعي إقليمي من ناحية، فإنه يحاول باستمرار خلق التوتر والانقسام من خلال تجاوز حدوده الجغرافية.

وأشار وانغ إلى أنه "يتعين على الناتو أن يتوقف عن تشويه سمعة الصين بتكهنات لا أساس لها، وأن يفعل أشياء ملموسة من أجل السلام والاستقرار في المنطقة الأوروبية والعالم".

وقال الأمين العام لحلف الناتو ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي مشترك عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبا أمس "نشعر بقلق متزايد من أن الصين ستقدم دعما قاتلا لروسيا في حالة حرب".

زعم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، في مقابلة مع تلفزيون سي بي إس في 19 فبراير، أن المخابرات الأمريكية تلقت معلومات تفيد بأن الصين تفكر في تقديم أسلحة وذخيرة لدعم روسيا في حرب أوكرانيا.

صرح بلينكين أن المعلومات الجديدة تظهر أن بكين يمكن أن تزود بشكل مباشر روسيا بأسلحة وذخائر "فتاكة"، مضيفًا أن "إمداد الصين روسيا بالأسلحة سيتسبب في حدوث أضرار جسيمة ويحدث مشاكل في علاقاتنا".

اقرأ أيضًا: إعلام روسيا يثير فزع العالم بعداد تنازلي وصورة سلاح نووي.. ما القصة؟