الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:34 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري يوضح أسباب الإصابة بمرض سرطان البنكرياس وطرق علاجه

سرطان البنكرياس-ياندكس
سرطان البنكرياس-ياندكس

يصاب البعض بمرض سرطان البنكرياس، الذي يعتبر من الأمراض الخطيرة، فهو أحد أعضاء الجسم المهمة لدي الإنسان، لأنه يفرز الإنزيمات المسؤولة عن عملية سرعة الهضم، والهرمونات، التي تساعد على تحديد كمية السكر بالدم.

في هذا الشأن، أوضح الدكتور محمد عمر، استشاري استشاري أروام سرطانية، في حديثه لـ "الطريق"، عن أعراض الإصابة بسرطان البنكرياس في الدم، وطرق علاجه، وهي كالأتي:

ما هي أسباب سرطان البنكرياس؟

كشف متخصص الأورام السرطانية بأن هناك عدة أعراض توضح التعرض لسرطان البنكرياس، وأهمها ما يلي:

- يمكن الإصابة بهذا المرض من خلال الوراثة، موضحة بأنه يتوافر أكثر من 6 جينات، تكون سبب كبير للإصابة بمرض سرطان البنكرياس، وأيضا من المحتمل عن وجود هذه الطفرات في أفراد خارج إطار الأسرة، يكونوا من الدرجة الأولى.

- عندما يكثر الأشخاص من تناول الكحوليات، مما يسبب التهاب البنكريا س فهوأحد أعضاء الجسم، وبعد ذلك عند الإفراط يتحول الأمرض للتعرض لسرطان، لذلك ينصح الخبراء السيدات، بالتقليل من شراب الكحوليات، لأنه مع مرور الوقت يحدث سرطان البنكرياس.

ما هي طرق علاج سرطان البنكرياس؟

- بعد الاكتشاف الوضح التي تواصل له الأطباء من الطرق الحديثة والعلاجية، يمكن علاجه من خلال إحدي «تقنية التحاليل الطبية»، ويمكن اكتشاف سرطان البنكرياس في مراحله متأخرة.

- يمكن علاجه من خلال استخدام العلاج بالكيماوي، أو العلاج الإشعاعي، أو عند الخضوع لعمليات جراحية، وفي بعض الأحيان تكون الجراحة، هي أول مرحلة من مراحل العلاج، لإزالة الورم بأكلمه.

اقرأ أيضًا: هاني الناظر يكشف لـ «الطريق» مخاطر رسم التاتو أو الحنة على الجلد