الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 12:05 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإسكان: 142 مليون دولار إجمالي قيمة جدية حجز أراضي المرحلة الثامنة بمشروع بيت الوطن

الدكتور عاصم الجزار
الدكتور عاصم الجزار

كشف الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن إجمالي قيمة جدية حجز أراضى المرحلة الثامنة التكميلية بمشروع "بيت الوطن" لأراضي المصريين في الخارج، بلغت حتى الآن 142 مليون دولار.

وأضاف الجزار، أن هناك 109 مليون دولار تحويلات أولية بالإضافة إلى 33 مليون دولار استكمالات، لافتا أن اللجنة المختصة بمشروع بيت الوطن، تعمل حاليا على مراجعة أوراق التخصيص، للبدء فى تسجيل التحويلات، وتخصيص الأراضى للحاجزين، وفقا للقواعد المعمول بها فى المشروع.

يأتي ذلك في ضوء تيسيرات السداد الجديدة التي وافق عليها مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في اجتماعه الأخير.

وأشار، إلى أن 1477 من الحاجزين قاموا بتحويل استكمال قيمة جدية الحجز، واختاروا البديل الأول للسداد، والذى تمت الموافقة عليه من قبل مجلس إدارة "المجتمعات العمرانية"، والتي تنص على أنه يتم تحديد قيمة الأرض بالجنيه المصري.

ويتم سداد الدفعة المقدمة 25% من قيمة الأرض بالدولار الأمريكى، فيما يتم سداد باقي ثمن الأرض على 3 أقساط سنوية متساوية محملة بالفوائد البنكية على أن يتم السداد بالمعادل للدولار لكل من القسط وفائدته بسعر يوم استحقاق القسط.

ويتم حساب غرامة التأخير على سداد القسط والفائدة من تاريخ استحقاق القسط والفائدة حتى تاريخ السداد بسعر الفائدة سابقة الذكر.

وأوضح الوزير، أن طلبات استرداد الحاجزين للمبالغ المحولة منهم كجدية حجز للأراضى السابق طرحها بالمرحلة الثامنة، انخفض من 400 طلب استرداد بقيمة نحو 30 مليون دولار، إلى 130 طلبا فقط بقيمة نحو 8.25 مليون دولار.

وأفاد، أن ذلك بسبب إتاحة الوزارة ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لعدد كبير من قطع الأراضي المميزة بالمرحلة الثامنة التكميلية.

وأكد الجزار، أن 20 من الحاجزين قد تقدموا بطلب للسداد الفوري لكامل القيمة بالدولار الأمريكي كتحويلات من الخارج.

اقرأ أيضًا..المتحف القومي للحضارة يعلن إطلاق مبادرة «طبلية مصر» لإحياء الأكلات الشعبية

موضوعات متعلقة