الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:01 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الإسكان لنظيره الأذربيجاني: الدولة مستعدة لمشاركة خبراتها في التنمية العمرانية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن مصر على استعداد المشاركة بخبراتها الواسعة في التنمية العمرانية لمشروعات في جمهورية أذربيجان.

وأضاف الجزار، خلال لقائه بنظيره الأذربيجاني والوفد المرافق له، أن مصر حريصة على تبادل الخبرات بين الجانبين، في ضوء متاتة العلاقات بين البلدين وخاصة عقب الزيارة الأخيرة للرئيس عبدالفتاح السيسي لدولة أذربيجان في يناير الماضي.

وأشار إلى أن شركات المقاولات المصرية لديها الخبرات الواسعة في المشروعات العمرانية المختلفة، ولها تواجد كبير بالقارة الأفريقية والشرق الأوسط منوها على نجاح تحالف شركتي المقاولون العرب والسويدي بإنشاء سد ومحطة "جوليوس نيريرى" الكهرومائية، على نهر روفيجى، بتنزانيا، الأمر الذي يؤكد استعداد وجاهزية الشركات لتنفيذ كافة المشروعات بأي مكان في العالم.

وأكد الجزار، على تجربة الدولة للقضاء على المناطق العشوائية والغير آمنة في مختلف المحافظات، لافتا أن الدولة المصرية تمكنت من توفير 250 ألف وحدة سكنية عصرية.

وأشار الوزير، إلى أن الدولة تمكنت كذلك من تنفيذ العديد من مدن الجيل الرابع الذكية منذ عام 2014، وذلك لتحقيق الجودة المناسبة للمواطنين في مصر.

وتابع أن مع تنفيذ المدن الجديدة جاءت الفكرة في إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، والتى تعتبر مركز مهم لريادة المال والأعمال، وتضم عدد من المشروعات التي يتم تنفيذها لأول مرة بمصر.

على جانب آخر استعرض الوزير الأذربيجاني التجربة العمرانية في بلاده، والتي تتشابه فى مخرجاتها مع التجربة العمرانية المصرية، وينطلقان من فلسفة متشابهة.

وأكد الوزير، على ترحيب بلاده بمشاركة الخبرات العمرانية بين الجانبين، موجها الدعوة لوزير الإسكان بحضور فعالية تنظمها "الهابيتات" فى دولة أذربيجان، ومبديا استعداده لدعم الدولة المصرية فى تنظيم واستضافة المنتدى الحضري العالمي، في دورته الـ 12.

اقرأ أيضًا: صندوق قطر السيادي يودع مليار دولار في «المركزي المصري».. ومصدر: تمهيدا لشراء حصص في شركات مصرية

موضوعات متعلقة