الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:33 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«القابضة للمياه والصرف»: اعتماد الموازنة التقديرية للشركة للعام المالي 2022-2023

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

اعتمدت الجمعية العامة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، فى اجتماعها برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الموازنة التقديرية غير المجمعة للشركة، وشركاتها التابعة للعام المالى 2022/2023.

اقرأ أيضا: 8 مليارات دولار في 10 أشهر.. ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر...

وأكد الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، على مسئولى الشركة القابضة، ضرورة وضع تصور غير تقليدى لإدارة وتشغيل وصيانة مشروعات الصرف الصحي الجارى والمقرر تنفيذها ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصرى.

تخفيض نسبة الفاقد

وشدد الجزار، على مواصلة الجهود لتخفيض نسبة الفاقد، سواء كان نتيجة التسريب والكسور فى الشبكات، أو نتيجة التعدى على وصلات المياه، مع ضرورة تسمية الأشياء بمسمياتها الفعلية، واتخاذ الإجراءات القانوينة اللازمة حيال المخالفين.

كما شدد الوزير، على ضرورة تنفيذ أعمال الصيانة القياسية لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، بما يضمن إطالة العمر الافتراضى للمحطات، واستدامة تقديم خدمات المياه والصرف للمواطنين، بالجودة المطلوبة.

العدادات مُسبقة الدفع

كما أكد، على ضرورة تحصيل مستحقات الدولة، والتوسع فى استخدام العدادات مُسبقة الدفع، واستبدال العدادات التالفة والمعطلة، وترشيد استهلاك المياه، والحفاظ على كل قطرة من المياه.

على جانب أخر، استعرض المهندس ممدوح رسلان رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، منظومة إنتاج مياه الشرب، وتجميع ومعالجة الصرف الصحي، وكذلك المشروعات الجاري تنفيذها.

المبادرة الرئاسية حياة كريمة

وتأتي على رأس هذه المشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، ومنظومة جودة مياه الشرب، وخطة تركيب العدادات الحديثة، وإجراءات الشركة للتوعية بترشيد استهلاك المياه.

واستعرض رسلان، تطور كمية المياه المُنتجة من خلال الشركات التابعة بمحافظات الجمهورية، والمتوقع وصولها إلى 26.84 مليون م3/يوم، بإضافة طاقة انتاجية مخططة تقدر بـ1.57 مليون م3/يوم في يوليو 2023، تُضخ عبر شبكات نقل المياه بأطوال 167.8 ألف كم.

محطات مياه الشرب

وأفاد رسلان، أن عدد محطات مياه الشرب بلغ 2877 محطة، و654 محطة رافع، لافتا أنه من المتوقع معالجة 14.34 مليون م3/يوميا من مياه الصرف الصحى على مستوى الجمهورية فى منتصف عام 2023.

وتابع، يبلغ عدد محطات معالجة الصرف الصحى 596 محطة، و4447 محطة رفع، بإجمالى أطوال شبكات 76.5 ألف كم.

وأشار رسلان، إلى أن حجم أعمال مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التى تنفذها الشركات التابعة للشركة القابضة فى المرحلة الأولى من المبادرة، يقدر بـ 33.3 مليار جنيه، وتتضمن "20.9 مليار جنيه مشروعات المرحلة الأولى فى 10 محافظات، و12.4 مليار جنيه لتنفيذ الوصلات المنزلية بـ20 محافظة".

مشروعات الخطة الاستثمارية للشركة القابضة

وأضاف، أن إجمالى مشروعات الخطة الاستثمارية للشركة القابضة، تقدر بنحو 8.9 مليار جنيه، لبنود الإحلال والتجديد، والمشروعات الاستثمارية، والمد والتدعيم، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات وبرامج التعاون الدولى فى عدد من المحافظات بإجمالى استثمارات تقدر بـ1.31 مليار يورو، و1.2 مليار دولار، لافتا أنه مخطط الانتهاء من 33 مشروعاً باجمالى تكلفة 4 مليارات جنيه بالعام المالى 2022-2023.

وأشار رسلان إلى أن منظومة جودة مياه الشرب، تضم 500 معمل متنقل وسيارات لجمع العينات، و504 معامل بمحطات المياه، و431 معملا بمحطات الصرف الصحى، بالإضافة إلى 180 معملا فرعيا تقوم بمراقبة جودة مياه الشرب.

وتابع، أن عدد المعامل المركزية بالشركات التابعة بلغت 17 معملا لمياه الشرب، و16 معملا للصرف الصحى، بخلاف المعمل المرجعى لمياه الشرب والذى يراقب جودة مياه الشرب على مستوى الجمهورية، كما حصل 45 معملا على شهادة الأيزو 17025.

وتناول جهود الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، فى تقليل الفاقد من المياه، وذلك من خلال التوسع فى تنفيذ المناطق المعزولة DMA و DMZ، ومن المخطط تنفيذ المناطق المعزولة DMZ فى 106 مناطق، لأطوال شبكات تقدر بنحو 39.6 ألف كم.

كما تم التوسع فى تركيب العدادات مسبقة الدفع، وطرح مناقصة لتوريد مليون عداد مسبق الدفع خلال عام الموازنة، وتم إتاحة خدمات شحن كروت العدادات مسبقة الدفع من خلال مراكز خدمة العملاء بالشركات التابعة بعدد 238 نقطة شحن، وشركة فورى تحت كود 575 بعدد نقاط شحن 126 ألف نقطة، وشركة خالص بعدد نقاط شحن 81 ألف نقطة، كما تم الاتفاق مع وزارة الأوقاف على تركيب نحو 53 ألف عداد مسبق الدفع بالمساجد خلال العام المالى.

المدارس الثانوية الفنية لمياه الشرب والصرف الصحي

وأشار رسلان، إلى أن تجربة المدارس الثانوية الفنية لمياه الشرب والصرف الصحي، تواكب مساعي الدولة في الارتقاء بمستوي التعليم الفني، لافتا أن اجمالى عدد المدارس الفنية حاليا 7 مدارس بالشركات التابعة "القاهرة ـ البحيرة ـ بني سويف ـ المنوفية- أسيوط- الجيزة- الإسكندرية".

اقرأ أيضًا.. «المركزي»: تراجع الدولار عند أدنى مستوى منذ يونيو 2022

موضوعات متعلقة