الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:55 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقيب الفلاحين يكشف تأثير أسعار ضمان محاصيل الذرة وفول الصويا على الإنتاج

الذرة وفول الصويا
الذرة وفول الصويا

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن تحديد مجلس الوزراء سعر ضمان لشراء محاصيل الذرة وفول الصويا وعباد الشمس مرضي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية على المدى الطويل.

سعر ضمان لشراء محاصيل الذرة وفول الصويا وعباد الشمس

وأضاف نقيب عام الفلاحين، إن وضع سعر ضمان لشراء محصول الذرة الشاميه البيضاء بـ 9 آلاف جنيه للطن وسعر ضمان 9500 جنيه لطن الذرة الشامية الصفراء ووضع سعر ضمان لشراء محصول فول الصويا بـ 18 ألف جنيه للطن ولمحصول عباد الشمس بـ 15 ألف جنيه للطن سوف يحفز المزارعين على زيادة مساحات زراعة هذه المحاصيل.

وأشار أبوصدام، إلى أن أسعار الضمان التي وضعتها الحكومة أسعار مرضية وتحقق هامش ربح كبير للمزراعين رغم أنها أقل من بنحو 30% من الأسعار التي تباع بها هذه المحاصيل حاليا إلا أن هذه الأسعار قابله للزيادة في حالة ارتفاع اسعار هذه المحاصيل وقت التوريد وغير قابلة للنقصان.

ونوه نقيب الفلاحين أن كل هذا يطمئن المزارعين المتعاقدين علي زراعة هذه المحاصيل ويشجعهم على زراعة هذه المحاصيل دون غيرها ويضمن عدم تعرضهم للخسائر في حالة تدني أسعار هذه المحاصيل.

وأكد أبوصدام، أن مصر تحتاج إلى زيادة الانتاج من هذه المحاصيل لأهميتها القصوي في صناعة الأعلاف وإنتاج الزيوت ولإننا نستنزف الكثير من العملة الصعبة في سد العجز من هذه المحاصيل حيث نستورد نحو 50% من احتياجتنا من الذرة الصفراء ونستورد نحو 80% من احتياجتنا من فول الصويا وعباد الشمس ونحو 98% من احتياجتنا من الزيوت.


وتابع عبدالرحمن، أن الإعلان عن سعر ضمان قبل زراعة المحاصيل كان مطلب ملح من مطالب المهتمين بالشان الزراعي تحقق فعليا على أرض الواقع لأول مرة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي بما يستحق منا الإشادة ويبعث على الأمل في مستقبل أفضل للقطاع الزراعي فيمكننا لو اتبعنا هذا النهج أن نصل قريبا لتقليص الفجوة بين الانتاج والاستهلاك من هذه المحاصيل كما يمكننا الاكتفاء الذاتي منها على المدى الطويل.

اقرأ أيضًا: الصحة العالمية: وفاة امرأة كل دقيقتين أثناء الحمل أو الولادة خلال 2020