الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:51 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نائب رئيس متحف الحضارة لـ«الطريق»: عرض قطع أثرية جديدة الفترة المقبلة

نائب رئيس متحف الحضارة
نائب رئيس متحف الحضارة

أعلن المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، عن عرض قطعة أثرية فريدة داخل وهي لأحد النياشين من الطبقة العليا، وظهر النيشان بموجب أمر أصدره السلطان حسين كامل سنة 1915 م.

ويُمنح النيشان في 4 طبقات للسيدات فقط من صاحبات التيجان وأميرات ونبيلات وسيدات أسرة محمد علي، ممن قدمن خدمات جليلة للبلاد على كافة الأنشطة لخدمة المجتمع، ويمتاز بدقة صناعته، وتناغم زخرفته ونقوشه، وهو من الذهب عيار 24 ومرصع بالأحجار الكريمة والمينا الملونة.

ودونت بعض الصفات الحميدة للسيدات على النيشان وهي كالتالي "الشرف - الإخلاص - الوفاء - الإحسان - الحنان"، والـ 5 صفات دونت بخط الثلث على نيشان أو وسام الكمال، وهو يعد أحد الأوسمة التي كانت تمنح إبان الحقبة الملكية في مصر، واستمرت في عهد الجمهورية المصرية.

اضافة قطع أثرية جديدة لصالات العرض المختلفة

ومن جهته قال الدكتور ميسرة عبدالله نائب الرئيس التنفيذى لهيئة المتحف القومى للحضارة المصرية، في تصريحات خاصة لـ موقع «الطريق»، إنه خلال الفترة المقبلة سيتم إضافة قطع أثرية جديدة لصالات العرض المختلفة وذلك لخدمة الزائر في معرفة حضارة المصري القديم في مختلف العصور وضمنها عصر الدولة القديمة، وعصر الدولة الزسطي، وعصر الدولة الحديثة، والعصر المتأخر.

اقرأ أيضا: الأعلى للآثار لـ «الطريق»: وضعنا خطة تطوير جديدة للأماكن الأثرية الإسلامية خلال الفترة المقبلة

وأضاف نائب الرئيس التنفيذى لهيئة المتحف القومى للحضارة المصرية، أن خلال الفترة المقبلة، سيتم تطوير عرض القطع بمختلف العصور من حيث التكنولوجيا بطريقة واضحة وكبيرة وذلك عن طريق وضع رمز استجابة سريعة أو مايسمي بـ "QR" على كل قطعة أثرية، لمساعدة وتمكين الزائر العربي أو والأجنبي بمسح الكود من خلال الموبايل ويتعرف على تفاصيل القطع الأثرية بالكامل.

موضوعات متعلقة