الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:30 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السياحة تعلن الكشف عن 22 مقبرة أثرية بالمنيا.. ومصدر لـ«الطريق»: سيتم نقل المتنيات الأثرية إلى مخزن الأشمونين

المقابر الأثرية بالمنيا
المقابر الأثرية بالمنيا

أعلنت وزارة السياحة والآثار في بيان لها، عن كشف أثري جديد بمنطقة البهنسا بمحافظة المنيا، وذلك بواسطة البعثة الأثرية المصرية الأسبانية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار وجامعة برشلونة والعاملة بمنطقة البهنسا بمحافظة المنيا.

وأوضحت الوزارة أن الكشف عبارة عن 22 مقبة أثرية، وهم عبارة عن 3 مقابر من الحجر الجيري من العصر الروماني، و 3 مقابر أخري فردية من العصر الفارسي، و16 مقبرة من العصر البيزنطي والقبطي، وذلك أثناء أعمال الحفائر بمنطقة الجبانة العليا.

ومن جهته قال الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في البيان الصادر عن الوزارة، إن أعمال حفائر هذا الموسم لها أهمية كبيرة حيث أسفرت عن نتائج هامة تتعلق بتاريخ هذا الموقع، وهو ما سوف يتم العمل على دراسته والكشف عنه خلال الفترة القادمة مع استكمال أعمال الحفائر بالموقع، الأمر الذي من شأنه يكشف النقاب عن كثير من أسرار هذا الموقع الهام في مصر القديمة.

المقابر أثرية تعود إلى العصر الروماني

ومن جهته قال الدكتور عادل عكاشة رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطي، إن جميع المقابر المُكتشفة جميعها تعود إلى العصر الروماني مبنية من الحجر الجيري وكانت في الغالب مقبية أي لها قبة وتم العثور عليها مهدمة إلى مستوي الأساسات وهي غير منقوشة، عثر بإحداها علي تابوت في مكانه الأصلي بدون غطاء، مشيرًا إلى أن الدراسات الأولية لمقابر العصر الصاوي أوضحت أنها تم سرقتها في العصور القديمة وهو ما يفسره عدم العثور على أي أثاث جنائزي بها.

اقرأ أيضا: الأعلى للآثار لـ «الطريق»: وضعنا خطة تطوير جديدة للأماكن الأثرية الإسلامية خلال الفترة المقبلة

وفي ذات السياق أوضح الدكتور حسان عامر أستاذ الآثار المصرية بكلية الآثار جامعة القاهرة ومدير حفائر البعثة، أن البعثة الأثرية قامت بأعمال معالجة اللقي الأثرية التي تم الكشف عنها، وتم ترميم وتدعيم وتقوية جميع الرسومات الجدارية الموجودة علي جدران البازيليكا في الموقع، بالإضافة إلي دراسة النصوص القبطية واليونانية المكتوبة علي الجدران أو علي الشقافات أو ماتسمي بالقطع الفخارية.

نقل المقتنيات الأثرية الفريدة إلى مخزن مدينة الأشمونين

وفي ذات السياق كشف مصدر بإدارة آثار المنيا، في تصريحات خاصة لـ موقع «الطريق»، أنه سيتم نقل المقتنيات الأثرية الفريدة إلى مخزن مدينة الأشمونين الأثري بالمنيا، استعدادًا لترميمها ووضعها في المتاحف تباعًا وفقًا لـ لجنة سيناريو العرض المتحفي.

موضوعات متعلقة