الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:34 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

4 مارس افتتاح «خمسون عاما من الفن» لرضا عبد السلام بجاليري ضي المهندسين

معرض 50 عاما من الفن
معرض 50 عاما من الفن

يقدم أتيليه العرب للثقافة والفنون برئاسة الناقد التشكيلي هشام قنديل، معرضا استعاديا للفنان الكبير الدكتور رضا عبد السلام بعنوان "خمسون عاما من الفن".

تفاصيل المعرض

ينظم معرض "خمسون عاما من الفن" للفنان الدكتور رضا عبد السلام، بجاليري ضي بالمهندسين، وذلك بداية من السبت 4 مارس 2023، ويستمر المعرض لمدة شهر كامل.

الفنان "رضا عبد السلام" هو فنان تشكيلي مصري، هو أحد رموز الفن المصري المعاصر، تحتوي قاعات ضي على أكثر من 300 عملا فنيا له خلال مراحل إبداعه المختلفة في الرسم، الجرافيك، التصوير، الكولاج والنحت وغيره.

صرح الناقد الدكتور هشام قنديل، إن أعمال الفنان رضا عبد السلام تحمل الكثير من الذكريات والدهشة والتأملات الروحانية والفكرية العميقة، إذ تميزت أعماله بالتمرد والفانتازيا والتجاوز لكل ما هو مادي، فليس هناك حدود عنده للتعبير، فجميع الوسائط متاحة للتعبير، حيث يقول عن نفسه «أنا لا أعرف لأى مدرسة أو اتجاه فنى أنتمى.. كل ما أعرفه عن نفسي أن شغفى بالفن أسلوب حياة لا تعرف الملل والانكسار».

وأضاف قنديل أن المحطة الفارقة في حياة رضا عبد السلام كانت في الثمانينات من القرن الماضي، عندما انتهى من لوحاته الفنية عن سيوة وسيناء والوادي الجديد، ثم توجه للاهتمام بالمشاهد البحرية فعالج العديد من الموضوعات منها، قوارب الصيد، السفن العملاقة العابرة لقناة السويس، وقوارب السباق الشراعية، بحكم مولده ونشأته فى مدينة السويس، فالبيئة والطبيعة مصدران مهمان ومثيران للغاية.


واختتم قنديل كلامه مؤكدًا أن الدكتور الفنان رضا عبد السلام، وهو أستاذ متفرغ بكلية الفنون الجميلة، يقدم إبداعه الثري ما بين الرسم والتصوير، لتلاميذه ومحبيه محذرًا من فن حياكة التشخيصية الزخرفية، والتفصيل حسب الطلب، ورغم ثراء تجربته في معظم مجالات الفن، فقد اشتبك مع الناس ضمن اشتباكه الدائم مع لوحاته.

اقرأ أيضا: المحتوى الرقمي والتعليم الإلكتروني في ورشتين تنظمهما مكتبة الإسكندرية