الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:36 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

غدا.. صالون «ضي» يستضيف ندوة «سبل دعم قوة مصر الناعمة في شرق أفريقيا»

أتيليه العرب
أتيليه العرب

يستضيف أتيليه العرب للثقافة والفنون برئاسة الناقد التشكيلي هشام قنديل، ندوة بعنوان «سبل دعم قوة مصر الناعمة في شرق أفريقيا»، وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء غدا الخميس، في جاليري ضي بالمهندسين.

تأتي تلك الندوة، ضمن أنشطة منتدى عفيفي مطر ويديره الشاعر محمد حربي.

الكاتب الصومالي حسن قرني

ويتحدث في الندوة، الكاتب والروائي الصومالي حسن قرني، عن مكونات المشهد الثقافي للصومال وجذوره العربية والأفريقية، وحول كتاباته وغياب الخطاب الثقافي المصري في أفريقيا وسبل استعادة مصر قوتها الناعمة في شرق القارة السمراء.

الهوية الإفريقية

من جانبه، يقول مدير منتدى عفيفي مطر: بين عرقين ولغتين هناك صومال لا نعرفه ولا نقرأ صيرورة تاريخه بين هويته الأفريقية والعربية. وبين ثلاثة تواريخ يتحرك الصومال. أولها ما قبل الاستعمار والثاني خلال الفترة الاستعمارية ثم الثالث وهو تاريخ ما بعد الاستقلال.

اللغة العربية

وأشار "حربي" إلى أنه خلال هذه التواريخ لعبت اللغة العربية دورا بالغ الأهمية في تشكيل الوجدان الصومالي قبل أن يقرر سياد بري تحويل الكتابة إلى الحروف اللاتينية وتغريب العربية في الصومال، إلا أن بري في الوقت نفسه انضم للجامعة العربية فصارت الصومال تعاني سؤالا وجوديا حول مستقبلها الثقافي: هل هو في العروبة أم الأفرقة؟.

اقرأ أيضا.. خالد جلال يناقش مع مديري الفرق خطة البيت الفني للمسرح لعام 2023.....