الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:54 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق معرض «ضي الزمالك للفنانين العرب» في نوفمبر الجاري

معرض ضي للفنانين العرب
معرض ضي للفنانين العرب

ينطلق معرض ضي بالزمالك للفنانين العرب، برعاية أتيليه العرب للثقافة والفنون بقيادة الناقد التشكيلي "هشام قنديل"، وذلك بحضور أكثر من 140 فنانا ومبدعا.

حيث ينطلق المعرض بفرع الجاليري بالزمالك، يوم الأحد الموافق 27 نوفمبر الجاري، ليشارك فيه فنانون من مختلف دول الوطن العربي.

ويعد المعرض من أكبر وأهم الفعاليات الفنية العربية في عالم الفن التشكيلي، كما أنه الأول من نوعه في مصر والمنطقة العربية، وتستمر فعاليات المعرض لمدة شهر، يضم فيها كوكبة من الفنانين بمختلف الأجيال سواء الرواد أو جيل الوسط أو الشباب.

ومن جانبه صرح "قنديل" أن المعرض يضم أبرز المبدعين العرب، ومنهم: الكويتي عبد الرسول سلمان _ رئيس اتحاد التشكيليين العرب، من الأردن حكيم جماعين، من العراق عماد منصور، من قطر يوسف أحمد، من السودان عوض أبو صلاح و عمر صبير، من السعودية عبد الله حماس، ومن الصومال عبد العزيز بوي عشر.

وأضاف أن المعرض يتضمن أعمال للمبدعين في العديد من المجالات كالرسم والتصوير والجرافيك والنحت، مشيرا إلى أنهم يسعون لإخراج هذا المعرض بصورة مميزة تتوازى مع نيل مصر الخالد بجزيرة الزمالك، ويصبح نهرا جديدا يمتد بأعمال المبدعين من التشكيليين العرب ويمد لهم جسورا وقوارب ليسافروا من خلاله لعالم الإبداع والتميز.

وأعرب عن حماسه بأن ينجح هذا المعرض في تحقيق مسعاهم، كما نجحت التجربة من قبل بفرع المهندسين، حيث تفاعل معها الجمهور والنقاد وسعدوا بأنشطتها الفنية والثقافية، التي تضمنت معارض فنية لرموز مهمة في عالم الفن التشكيلي المصري والعربي، وخصصت جائزة باسم الشاعر الكبير محمد عفيفي مطر، للشباب الشعراء تحت سن الأربعين.

ولحق بالمعرض أمسيات شعرية وقراءات نقدية في أعمال شعراء مثل صلاح جاهين وفؤاد حداد، وورش فنية مثل ورشة أعمال قدمها مكاوي سعيد، وقراءة تحليلية في شعر عفيفي مطر، وانتهى بورشة عن شخصية مصر بين فناني مصر والسعودية وغيرها، وكانت أشهر فعاليات له هي مجموعة المعارض التي قدمت وعلى رأسها مهرجان الشباب العربي تحت 35 سنة الذي نظمت منه 4 دورات، ومعرض (مبدعون خالدون) في 4 دورات أيضا.

وأنهى "قنديل" بقوله أن مشروع "ضي" هو مشروع يهدف لنشر الفن التشكيلي في ربوع مصر، وأكد أن أتيليه العرب للثقافة والفنون يسعى لتأسيس وافتتاح فروع جديدة بالإسكندرية والصعيد والتجمع الخامس وغيرها، بجانب مشروع سمبوزيوم المقام بمركز أشمون بالمنوفية بمسقط رأس الشاعر عفيفي مطر وأيضا الطيار وحيد قنديل شهيد حرب أكتوبر.

اقرأ أيضًا: «ميكسات وحامل اللقب».. معرض فني وعروض سينما بثقافة المنيا