الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:45 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«معرض ضي بالزمالك» ينعي ويكرم الفنان الراحل حسن الشرق الأحد المقبل

الفنان الراحل حسن الشرق
الفنان الراحل حسن الشرق

أصدر الفنان التشكيلي هشام قنديل رئيس مجلس إدارة أتيليه العرب للثقافة والفنون، بيانا، نعى فيه الفنان الراحل حسن الشرق، الذي رحل عن عالمنا أمس الأربعاء 23 نوفمبر 2022.

حيث أعلن "قنديل" أن اتيليه العرب سيشارك بعملين للفنان الراحل، خلال معرض ضي بالزمالك، حيث ينضم إلى 142 فنان عربي مشاركون في المعرض وذلك يوم الأحد القادم.

من جانبه صرح "قنديل" أن أتيليه العرب للثقافة والفنون لا ينسى مبدعيه، وهذه لمسة وفاء من الأتيليه لفنان مبدع رحل تاركا خلفه أعمال فنية مميزة ومهمة، حيث يحل اسمه ضيف شرف للمعرض، الذي يعد المعرض الأول من نوعه في الوطن العربي. كما نعاه رئيس أتيليه العرب للثقافة والفنون، قائلا: أن الفنان "حسن الشرق" كان عبقريا بالفطرة، متواضع ، صاحب موهبة ولم يدرس الفن وكان بعيد عن الجو الأكاديمي، فقدم لغة تشكيلية خاصة وفريدة، اقترنت بأسلوبه كفنان.

كان من أعماله: لوحات لجدنا أبو زيد الهلالي (سلامة والكف) التي تحمي من الحسد والعين، كما رسم القرى الريفية المصرية ببيوتها العتيقة من الطين، وعليها عبارات تهنئة الحجاج العائدين من بيت الله. كما رسم لعبة السيجا، شعراء الربابة، الزار، السبوع، ليلة الحنة ، الهودج على سنام الجمل، الموالد، قطارات الدرجة التالتة، رقصة التحطيب، وغيرها من رسومات تعبر عن الفولكلور الشعبي والعادات والتقاليد المصرية الخالصة.

الفنان "حسن الشرق" هو ابن محافظة المنيا، ولد بقرية زاوية سلطان، بدأ مشواره الفني في عالم الفن التشكيلي منذ المرحلة الابتدائية، حيث اكتشف موهبته مدرس العلوم بالمدرسة وأهداه كراسة رسم وألوان ليستمر في موهبته. ثم التحق بقصر ثقافة المنيا واستمر يتردد على القصر لمدة عشرون عاما، قام خلالها بعمل عدد من المعارض الفنية البسيطة، وحصل على عدد من الجوائز وشهادات التقدير.

ثم بعد حادثة بحر البقر والتي رسم لوحة تعبر عنها، وفاز للمرة الأولى بجائزة كبيرة قرر بعدها أن ينتقل إلى القاهرة ليتوسع انتشاره وينمي موهبته، ثم بعد ذلك وقع عقد عمل لتنظيم عدد من المعارض بمصر وألمانيا، وبدأ يبيع لوحاته بعد ذلك وكانت أول لوحة باعها بمبلغ 450 جنيه.

حصل على العديد من الجوائز وقام بعمل متحف خاص به بمنزله بقريته، وأصبح يتوافد عليه الزوار، وحصل على المركز الثامن على العالم في الفن التشكيلي ضمن 150 فنانا، وزار عدد كبير من الدول الأوروبية والعربية.

اقرأ أيضا.. مكتبة الإسكندرية تستضيف الكاتبة الهولندية «مينيكه شيبر»