الطريق
الخميس 28 مارس 2024 08:36 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جاليري ضي الزمالك يحتفي بالفنانين التشكيليين العرب الأحد المقبل

ضي الزمالك- صورة أرشيفية
ضي الزمالك- صورة أرشيفية

يحتفي أتيليه العرب للثقافة والفنون، يوم الأحد المقبل، بنخبة من أبرز الفنانين التشكيليين العرب الذين يحضرون افتتاح معرضه الجماعي العربي في جاليري ضي بالزمالك.

ومن هؤلاء الفنانين العرب، الفنان الكويتي عبد الرسول سلمان رئيس اتحاد التشكيليين العرب ورئيس الجمعية التشكيلية الكويتية، والفنان الفنان القطري الكبير يوسف أحمد الفائز بجائزة بينالي القاهرة الدولي.

وكذلك الفنان السعودي عبدالله حماس أحد العلامات الكبيرة في الحركة التشكيلية السعودية، والفنانة الكبيرة شاليمار شربتلي صاحبة أبرز المجسمات في جدة، والفنان التشكيلي الأردني حكيم جماعين، والفنان العراقي عماد منصور.

معرض ضي بانوراما للفن التشكيلي العربي

من جانبه، قال الفنان والناقد هشام قنديل، رئيس مجلس أتيليه العرب، إن معرض ضي الزمالك للفنانين العرب والذي يشارك به 140 مبدعا، يعد بانوراما مصغرة للفن التشكيلي العربي باتجاهاته المختلفة، ويتضمن أعمالا في التصوير والنحت والرسم والخزف، وتقام علي هامشه ندوة تشكيلية كبري عن الفن التشكيلي العربي.

وأضاف قنديل في بيان، أن ما يدعو للبهجة والسعادة، هو أن يحضر فنانون عرب، بإبداعاتهم الأحدث، وباستثارة الخيال، والسؤال، والأحلام الممتدة بلا نهاية، والعميقة بلا قرار؛ حتى وإن بدا البعض منها سهلا وفي المتناول؟.

إبداع عربي إنساني

وتابع: "في تفاصيل كل عمل، لون وخط، حكاية إبداع عربي إنساني، يثير الكثير من الحلم بعالم يحتفي بالجمال، يعزف له، وينصت أيضا ويصنع وعيا وثقافة تقرب الإنسان من جماله الفطري.

وأوضح، أن هنا شهادات عربية على العالم، ومحاولات مستمرة، وسعي دؤوب، من كل فنانة وفنان للتطوير، والتجويد، وابتكار مساحات جديدة وأرض بكر لخلق فني جديد، كل على طريقته وقناعاته الثقافية والفنية، والإنسانية في المقام الأول.

التصور والخيال والابتكار والتعبير

وأضاف، هي شهادات تتمتع بالحرية الكاملة في التصور والخيال والابتكار والتعبير، لم يشأ القائمون على الترشيح والاختيار أن يضعوا لها قيودا، ولا أن يكبلوها بمعايير مغلقة؛ فقط اشترطوا أن تكون إبداعا حقيقيا وتمكنا أصيلا وابتعادا عن المزيف من القيم الجمالية، وأساليب وطرائق التعبير؛ والابتعاد قدر الإمكان عن التكرار والرتابة والتقليد في الأعمال المختارة.

وتابع: يبقى أن نسجل في هذه النقطة، أنه عمل بشري، يشوبه ما يشوب أي عمل إنساني من نقصان، أو سهو، أو خطأ؛ وربما يكون في هذا شيء من الجمال! في المعرض الجماعي العربي الأول، الذي يدشن بقاعة ضي بحي الزمالك، نسعى لكي يجري بموازاة نيل مصر الخالد، نهر جديد للإبداع يمتد بأعمال نخبة من التشكيليين العرب".

اقرأ أيضا.. «خربشات طبيب».. قصص واقعية وخواطر نثرية