الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 06:38 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد الإعلان عن زيارة مدبولي.. برلماني يكشف عن آخر تطورات العلاقات بين مصر وقطر

السيسي وتميم
السيسي وتميم

في إطار العلاقات الأخوية التي تجمع بين مصر وقطر فمن المقرر أن يتوجه الدكتور مصطفى مدبولي غداً الأحد في زيارة إلى دولة قطر وذلك على رأس وفد رفيع المستوى يضم وزراء ورجال أعمال ومستثمرين مصريين.

اقرأ أيضًا: الخارجية: إطلاق سراح المصريين الست المحتجزين في ليبيا


وشهدت العلاقات المصرية القطرية دفعة كبيرة في الآونة الأخيرة بعد التوقيع على اتفاقية العلا التي أنهت الخلافات بين دول الرباعي العربي وقطر لتبدأ مصر وقطر صفحة جديدة من التعاون المشترك على جميع الأصعدة ولا سيما بعد تبادل الزيارات بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمير تميم بن حمد أمير دولة قطر.


وقال النائب عصام هلال، عضو مجلس النواب، إن العلاقات بين مصر والدول العربية تقوم على الأخوة وتحكمها القيم العربية النبيلة ورغم حدوث خلافات في بعض الأحيان إلا أن هذه العلاقات سرعان ما تعود مرة أخرى قوية.

لا يمكن أن تبتعد مصر عن أشقائها العرب


وأضاف النائب عصام هلال في تصريح خاص لـ "الطريق"، إنه لا يمكن أبدا أن تبتعد مصر عن أشقائها العرب وهي من قادة مسيرتهم على مدار قرون طويلة تصدت خلالها لكل معتد على هذه الأمة كما قادة مصر نهضة العرب الفكرية على مدار أربعمائة عام حافظت خلالها علي اللغة العربية والدين الحنيف وقاد الأزهر الشريف والجامعات المصرية مسيرة التنوير والثقافة.


وأوضح النائب عصام هلال أن قطر اليوم تعد إحدى أهم الدول التي لديها مؤسسات استثمارية في المنطقة وهناك العديد من المباحثات التي جرت حديثًا بشأن وجود رغبة قطرية في الدخول للسوق المصري عبر الاستحواذ على عدد من المؤسسات والشركات المصرية.


العلاقات الاقتصادية بين القاهرة والدوحة سوف تشهد قفزة كبيرة


من جانبه قال جون لوكا الخبير الاقتصادي، إن العلاقات الاقتصادية بين القاهرة والدوحة سوف تشهد المدّة المقبلة قفزة كبيرة في ظل امتلاك قطر لفوائض مالية ورغبة في الاستثمار في السوق المصري ولا سيما وأن الاقتصاد المصري اليوم هو إحدى أكبر الاقتصاديات في الشرق الأوسط.


وأوضح جون لوكا في تصريح خاص لـ "الطريق"، أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن اتفاقيات اقتصادية خلال زيارة رئيس الوزراء المصري للدوحة.