الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:15 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيران تعلن تطوير صاروخ كروز جديد بمدى 1650 كم

صرح الجنرال أمير علي حاجي زاده، قائد القوات الجوية والفضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني، أن بلاده طورت صاروخ كروز بعيد المدى.

وقال حاجي زاده في بيان أذاعه التلفزيون الرسمي "أضيف صاروخ كروز الذي نصنعه بمدى 1650 كيلومترا إلى ترسانة الصواريخ في جمهورية إيران الإسلامية".

تواصل إيران، على وجه الخصوص، توسيع برنامجها للصواريخ الباليستية، على الرغم من معارضة الولايات المتحدة وتعبير الدول الأوروبية عن القلق. في نوفمبر، أعلن حجي زاده أنه طور صاروخًا باليستيًا تفوق سرعته سرعة الصوت لأول مرة.

وتقول طهران إن برامجها مخصص لتطوير الصواريخ دفاعية ورادعة بحتة، لكن هناك تشكيك في نوايا إيران التي تزود روسيا بطائرات مسيرة مسلحة تضرب أهدافا مدنية ومنشآت بنية تحتية في أوكرانيا.

من ناحية أخرى، أفادت الأنباء أن إيران اتفقت مع سوريا على تصدير نظام الدفاع الجوي خرداد 15، ومعدات الحرب الإلكترونية إلى سوريا ضد الهجمات الجوية الإسرائيلية.

وفقًا للتلفزيون الإيراني الحكومي، زار مسؤولون عسكريون كبار من سوريا، بمن فيهم وزير دفاع سوريا علي محمود عباس، إيران مؤخرًا.

وضمن نطاق الزيارة، ذكر أن طهران ودمشق اتفقتا على تصدير معدات الدفاع الجوي والحرب الإلكترونية من إيران إلى سوريا ضد الهجمات الجوية الإسرائيلية.

وقال التقرير "سوريا بحاجة إلى إعادة تشكيل شبكة دفاعها الجوي وقنابل دقيقة التوجيه للطائرات الحربية. سنشهد على الأرجح توريد الرادارات الإيرانية وصواريخ الدفاع مثل نظام خرداد 15 إلى سوريا لتعزيز الدفاع الجوي السوري".

وقال وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشتياني، في لقاء مع نظيره السوري عباس في طهران في 22 فبراير، إنه "ينبغي استخدام كل القدرات لزيادة القدرة الدفاعية لسوريا".

أدخلت إيران نظام الدفاع الجوي المحلي المسمى "خرداد 15" في يونيو 2019.

تشن إسرائيل غارات جوية متكررة في سوريا منذ 2011، لا سيما ضد القوات المدعومة من إيران.

اقرأ أيضا: السفير دياب اللوح: فلسطين تستوفي متطلبات العضوية الكاملة والانتخابات تعرقلها إسرائيل