الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:02 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد زيارة وزير الخارجية لتركيا.. نواب: العلاقات بين القاهرة وأنقرة تاريخية ومصر تمد يد العون للجميع

وزير الخارجية
وزير الخارجية

تعد زيارة سامح شكري وزير الخارجية إلى تركيا اليوم زيارة تاريخية وفقا لما يراه عددا من المحللين السياسيين وخاصة بعد سنوات من القطيعة والحرب الإعلامية التي تعرضت لها القاهرة من قنوات تابعة لجماعة الإخوان الإرهابية والتي استضافتها أنقرة.

أقرأ أيضا ..هل فحص المقبلين على الزواج للمصريين فقط؟.. الصحة تجيب


لتبدأ تركيا في اتخاذ خطوات للتقارب مع مصر حيث تم طرد تلك القنوات من الأراضي التركية كما أطلق عدد من المسئولين الأتراك التصريحات الودية تجاه مصر لتتوج تلك الخطوات بلقاء بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي في العاصمة القطرية الدوحة.


تركيا ما بعد الزلزال


وأكد النائب عبد الله مبروك، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن ما شهدته تركيا من زلزال مدمر كان له تداعيات كبيرة على الشعب التركي الصديق الأمر الذي دفع الدولة المصرية للتحرك من أجل تقديم يد العون للأشقاء في تركيا وسوريا دون الالتفات إلى أي خلافات سابقة سوف يترك انطباعا طيبا لدى الشعب والحكومة في تركيا لافتا إلى قيام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاتصال بنظيريه في دمشق وأنقرة وتقديم التعازي.


العلاقات بين مصر وتركيا في طريقها للتعافي


وأضاف النائب عبد الله مبروك في تصريح خاص ل "الطريق"، إن سياسات مصر تقوم علي عدد من المبادئ والقيم وهو ما يميزها ويكسبها الاحترام علي الصعيد الإقليمي والدولي مشيرا إلى أن العلاقات بين مصر وتركيا في طريقها للتعافي والعودة إلى ما كانت عليه سابقا خاصة في ظل رغبة تركيا في تحسين العلاقات ولكن يبقي المهم هو الخطوات التي تتخذ على الأرض وخاصة في ملفات ليبيا وشرق المتوسط وتجاه سوريا.


مصر قوة إقليمية


من جانبها قالت النائبة جيهان البيومي عضو مجلس النواب، إن الموقف المصري تجاه الشعب التركي وزيارة وزير الخارجية لأنقرة تؤكد أن مصر قوة إقليمية لا يمكن تجاوزها وأنه ورغم الخلافات السابقة إلا أن مصر تقف مع كل الشعوب والدول وقت المحن والشدائد.


وتابعت النائبة جيهان البيومي، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن مصر سند لكل دول الإقليم والصراع مع القاهرة لن يؤدي لأي مكاسب للأتراك أو لغيرهم ولفتت إلى أن يد مصر قوية لا يمكن أن تكسر ولكن يمكن مصافحتها.