الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 04:26 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الزراعة :مصر تعتبر من أكبر الدول في كفاءة استخدام المياه

السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مصر من أكبر دول العالم في كفاءة استخدام المياه، وذلك خلال مشاركته في قمة الصناعات الغذائية، حيث تحدث أنه يجرى استغلال كل قطرة مياه قبل وبعد استخدامها، حيث تسعى الدولة المصرية لتعظيم مواردها من المياه عبراستغلال مياه الصرف الزراعي والصحي وتحليه المياه.

وأضاف وزير الزراعة أن قضية الأمن الغذائي قضية محورية تواجه جميع الدول، وقال إنها ليست مشكلة زراعية اقتصادية فقط، بل إنها قضية تتعلق بالأمن القومي وأصبحت سلاحا لضغط بعد الدول على بعضها.

وأشار إلى أن الأراضي الزراعية في مصر مساحتها 9.7 فدان، ما يعني أننا نعاني من محدودية الأرض الزراعية الحالية، وهذا يجعلنا نفكر خارج الصندوق والنظر إلى بدائل أخرى، وقال إن مصر تعاني من الفقر المائي، و”التفتت الحيازي” مشكلة في تطبيق السياسات الزراعية، وهو ما يستوجب التفكير في تدابير لمواجهة، وذلك عبر تحفيز الاستثمارات الأجنبية وتدعيم دورشركاء التنمية والمؤسسات المهتمة بالتمويل.

وشدد على أن هناك إجراءات كثيرة بهدف تنويع مصادر المياه، والتى تتضمن على رأسها محطة المحمسة، حيث حصلت على أفضل مشروع لعام 2019 ومصرف بحر البقر على مساحة 5.6 مليون متر مربع ومحطة الحمام.

وأضاف أن هناك المبادرة الخاصة بالتحول من الري بالغمر إلى الري المستدام، ولأول مرة تعلن الدولة المصرية عن تفعيل الزراعة التعاقدية في الذرة وفول الصويا وعباد الشمس، حيث أن هيئة السلع التموينية تتضمن سير هذه المشاريع بالشكل الصحيح.

وفيما يتعلق بزيادة التنافسية للمنتجات المصرية، أوضح إن هناك 160 سوقا على مستوى العالم يجري تصدير أكثر من 400 منتج زراعي إليه ويجري فتح أسواق جديدة مثل السوق الياباني والصيني والنيوزلندي، وجرى وصول حجم الصادرات المصرية من الصناعات المختلفة منها الغذائية والزراعية، إلى 7.5 مليار دولار خلال عام 2022.

اقرأ أيضًا: تفاصيل افتتاح مسجد الحاكم بأمر الله بعد الانتهاء من ترميمه