الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:39 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل افتتاح مسجد الحاكم بأمر الله بعد 5 سنوات من الترميم.. فيديو

افتتاح مسجد الحاكم بأمر الله بعد الترميم
افتتاح مسجد الحاكم بأمر الله بعد الترميم

قال الدكتور أبو بكر عبدالله، القائم بتسيير أعمال قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، إن مسجد الحاكم بأمر الله يقع في نهاية شارع المعز لدين الله الفاطمي في حي الجمالية بجوار باب الفتوح، الملاصق لسور القاهرة الشمالي.

وأضاف القائم بتسيير أعمال قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، خلال اتصال هاتفي في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية، أن هذه المسجد كان خارج حدود القاهرة الفاطمية، ولكن عندما حدثت توسعة في عهد بدر الجمالي، أصبح الجامع داخل الأسوار.

وتابع "عبدالله"، أن المسجد بناه الخليفة العزيز بالله، وأتمه الخليفة أبو علي الحاكم بأمر الله، موضحا أن مسجد الحاكم يعد ثاني أكبر مساحة موجودة في المساجد الآثرية القائمة بعد مسجد أحمد بن طولون، كما أنه المسجد الرابع من الناحية التاريخية بعد مسجد عمرو بن العاص، وجامع الأزهر.

وواصل، أنه جرى عمل إضافات للمسجد على مدار عقود كثيرة خلال الفترات اللاحقة للمسجد، كما نفذت أعمال ترميمية في السبعينيات، وافتتحه الرئيس الراحل محمد أنور السادات، لافتا إلى أنه تعرض للتدهور بسبب المياه الجوفية.

أعمال الترميم لمسجد الحاكم بدأت 2018

واستكمل: "المشروع تطوير المسجد بدأ في عام 2018، وانتهينا منه، كما أن الدراسات المبدئية عام 2017 و 2018، وبعدها بدأنا في 2018 التطوير الفعلي لنزع الرطوبة من جدران المسجد، بجانب عمل شبكة تهوية كاملة للحوائط، وأعمال ترميم وطهارة كاملة".

اقرأ أيضًا: «الأرصاد»: أجواء دافئة على جميع الأنحاء والعظمى بالقاهرة 25 درجة «فيديو»