الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:31 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

8 آلاف زائر ترددوا على قلعة قايتباي بالإسكندرية خلال عيد الأضحى

قلعة قايتباي بالإسكندرية
قلعة قايتباي بالإسكندرية
الإسكندرية

قال محمد متولي، مدير عام آثار الإسكندرية للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، أن نحو 8 آلاف زائر من المصريين والعرب والأجانب، ترددوا على قلعة قايتباي خلال أيام عيد الأضحى.

وأضاف «متولي»، أن قلعة قايتباي، تُعد واحدة من أهم المواقع الأثرية المُتاح زيارتها على مستوى محافظات الوجه البحري، وهو ما جعلها قِبلة لكافة الزوار من جميع محافظات الوجة البحرى، ممن حرصوا على التعرف على تاريخ الآثار الإسلامية.

وكان اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، قد وجه بتنشيط حركة السياحة بالإسكندرية، بتوفير جميع سُبل الدعم اللازمة، والاهتمام برفع كفاءة جميع المناطق المحيطة بالأماكن السياحية، وذلك بالتنسيق بين الجهات المعنية بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، بما يضمن ظهور الإسكندرية بمظهر يليق بها أمام زائريها.

اقرأ أيضًا: «السياحة والمصايف» تعاقب مستأجري 7 شواطئ بالإسكندرية

يُذكر أن قلعة قايتباي، قد تم تأسيسها مكان فنار الإسكندرية القديم، على مساحة 17750 مترًا، خلال عهد السلطان المملوكي أبو النصر الأشرف قايتباي، والتي أنشأها ما بين عامي «882-884 هـ / 1477–1479 م»، وذلك من أجل حماية السواحل المصرية من الأخطار الخارجية.

وكانت القلعة، تحتوي على مخازن للأسلحة وطاحونة وفرن ومسجد ومقعد يطل على البحر لرصد المراكب التي تدخل إلى الميناء الشرقية وسور خارجي، وبعد قيام الإنجليز بضرب الإسكندرية في 11 يوليو 1882 م؛ تهدمت عدة أجزاء من القلعة، والتي أُعيد ترميمها على فترات مختلفة.

اقرأ أيضًا: محافظ الجيزة: رفع 83 ألف طن مخلفات بالشوارع خلال عيد الأضحى