الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:42 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في مثل هذا اليوم.. بُني مسجد عمرو بن العاص على أرض مصر

مسجد عمرو بن العاص
مسجد عمرو بن العاص

كان بناء المسجد هو أول ما قام بهِ الصحابي الجليل عمرو بن العاص رضي الله عنه عند دخوله مصر وكان ذلك في الرابع والعشرين من شهر رمضان من العام الشرين من الهجرة، وكانت أرض المسجد تطل على النيل مباشرة ثم تغير مجرى النيل مع الزمن وابتعد تدريجيا عن محازة المسجد

في موقع "الطريق" نعرض لكم نبذة عن تاريخ ومكانة مسجد عمرو بن العاص رضي الله عنه

يحتل المسجد في الثقافة الإسلامية مكانة خاصة فهو ليس مكانًا خاصًا بإقامة الشعائر وفقط، بل المسجد عند المسلمين هو المُنطلق لجميع التحولات و القرارات المصيرية المجتمعية والسياسة كما كان في عهد النبي ﷺ، ومن هنا يحرص المسلمين على أن يكونوا قريبين من المسجد لإقامة الشعائر ولإقامة أمور دنياهم ومتابعة شئونهم من خلاله، ومن هذا المُنطلق بنى المسلمين عاصمتهم جوار المسجد وتوسعوا في البناء حوله.

يقول الخبير الأثري دكتور عبدالرحيم ريحان أن مسجد عمرو بن العاص هو اول مسجد بُني على أرض مصر ورابع مسجد في الإسلام، كما أن ثمانين من الصحابة رضي الله عنهم قد اشتركوا في تحديد قبلته.

وأضاف "ريحان"، أن المسجد الحالي لا يوجد به شيء من أثار المسجد الذي بناه الصحابي عمرو بن العاص، سوى الأرض الذي بُني عليها، وذلك لعدة أسباب تاريخية منها، تعرض مصر لزلزال شديد قد أثر على جدران المسجد بشدة، ومنها أيضًا الحريق الذي أشعله الوزير شاور في الفسطاط لتخوفه من احتلال الصليبين لها والذي طال المسجد وأثر عليه بشدة.

وحدث بالمسجد العديد من التوسعات، منها ما قام به حاكم مصر حينها "مسلمة بن مخلد" حيث وسع رقعة الأرض وبنى أربع مآذن على أركان المسجد.

وبعد أن تخلص صلاح الدين الأيوبي من الصليبين، توجه مباشرة لإصلاح المسجد، وبنى منه أجزاء كانت تهدمت، وأحدث فيه نقوشات وزخرفات إسلامية أعطت عمارة المسجد تميزًا خاصًا.

ولازال مسجد عمرو بن العاص أحد أشهر مساجد مصر، وهو قبلة المسلمين الرئيسة في رمضان لإقامة صلاة التراويح والتهجد والإعتكاف في العشر الأخيرة من رمضان.

أقرأ أيضًا: «صوت النقشبندي».. هدية السماء لأهل الأرض