الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:36 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأرصاد تكشف حقيقة تعرض البلاد لعاصفة ترابية قوية

عاصفة ترابية (سكاي نيوز)
عاصفة ترابية (سكاي نيوز)

انتشرت أنباء خلال الساعات الماضية حول تعرض البلاد لعاصفة ترابية قوية، بعد أيّام من الآن، نتيجة تأثر مصر بمنخفض جوي قادم من شبه الجزيرة العربية، يؤدي إلى رياح محملة بالرمال والأتربة، وهو ما أثار مخاوف بشأن حالة الطقس خاصة لدى مرضى الحساسية والجيوب الأنفية.

هل تتأثر مصر بعاصفة ترابية؟

وتعليقّا على ذلك، قال الدكتور محمود شاهين، مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، إنّ مصر تتأثر حاليًا بكتل هوائية قادمة من شبه الجزيرة العربية، لكنها لن تسبب في عاصفة ترابية قوية.

وأوضح شاهين، في تصريحات خاصة لموقع "الطريق" أنّ الكتل الهوائية تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، وهي مستمرة حتى نهاية الأسبوع الجاري، نافيًا ما تردد من أنباء حول تعرض مصر لعاصفة ترابية قوية.

وكشف مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، أنّ الكتل الهوائية تتسبب في تراكم الأتربة العالقة في طبقات الجو العليا، فيما قد يعطي شعورًا باصفرار الأفق، لكنها ليست عاصفة ولا تمثل أي خطورة على المواطنين.

وأشار محمود شاهين، إلى نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة خلال يومي الأربعاء والخميس المقبلين، على فترات متباعدة، بالسواحل الغربية وجنوب الصعيد ووسط وشمال سيناء.

ارتداء الكمامة

ونصح مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، المواطنين من مرضى الجيوب الأنفية بضرورة ارتداء الكمامة، مع توخي الحيطة والحذر أثناء القيادة، وعدم تجاوز السرعات المقررة، لافتًا إلى أنّ الأتربة العالقة في طبقات لجو العليا تؤدي إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية.

وأوضح شاهين، أنّه من المتوقع أن تكون هناك شبورة مائية صباحًا على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، لكنها سرعان ما تنقشع بعد شروق الشمس، وتظل الأجواء دافئة في ساعات النهار مائلة للبرودة ليلًا على معظم الأنحاء.

ولفت مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، إلى أنّ بداية من الجمعة المقبلة، تشهد البلاد انخفاضا متوسطا في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، بحوال 5 درجات، ناصحًا المواطنين بعدم الانخداع في ارتفاع حرارة الجو وتخفيف الملابس.

اقرأ أيضًا: ملحمة مصرية.. 4 وزارات تتحرك لإنقاذ حياة شاب في موزمبيق: حكاية 5 أشهر كتبت لـ«أحمد» عمر جديد