الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:19 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

7 خطوات لتعليم الطفل كيفية التعامل مع المتنمرين

التنمر
التنمر

التنمر مشكلة كبيرة يعاني منها كل مجتمع، وتحتاج لمجهود للقضاء عليها، ولكن قبل ذلك يمكن التعامل معها والسيطرة عليها، من خلال عدة أساليب.

ووفقا لمنظمة اليونسيف، التنمر أحد أشكال العنف الذى يمارسه طفل أو مجموعة من الأطفال ضد طفل آخر أو إزعاجه بطريقة متعمدة ومتكررة، وله العديد من الأشكال، وما هو الدور الذى يجب أن يقوم به الأبوان فى الحفاظ على طفلهما من التنمر والمتنمرين، وهذا ما نقدمة من نصائح لتعليم الطفل التعامل معهم بشكل جيد وفقا لموقع allprodad.

اقرأ أيضاً: آداب وقواعد الطعام في الدول الأجنبية


الحفاظ على الهدوء


الهدوء كلمة السر للتعامل مع التنمر ، والبعد عن الانفعال أو العصبية ، حتي تستطيع الرد بحكمة والتعامل مع الأمر بمنتهى الذكاء، وينبغي ذكر أن المتنمر يبحث عن أى رد فعل فلا تعطيه ما يريده.


المشي بعيدًا


البعد عن المتنمر حلا ذكيا للتعامل مع الأمر، وخاصة أنه يريد منك رد فعل، والالتزام بهذه الخطوة يجعل المتنمر يفقد قدرته على استكمال تنمره، ويصيبه بالتشتت.

كن مع أصدقائك


لابد أن تعرف بأن المتنمر جبان، وليس شخص شجاع، لذلك عليك التواجد مع الأصدقاء، الداعمين لك.

واجه مخاوفك


فى بعض الحالات تكون مواجهة المتنمر خيارك الوحيد، ببساطة دافع عن نفسك وأخبر الشخص أن يتوقف، يمكنك أيضا استخدام بعض الردود مثل "ألم تتعب من هذا بعد؟" أو "لدى أشياء أفضل لأفعلها من الاستماع إلى هذه الكلمات السلبية" ثم ابتعد.


اعرف عدوك


اعرف كل شيء عن الشخص الذي يتنمر بك، ويجب أن تفهم بأن أقوى سلاح على وجه الأرض هو العقل البشرى، على ابنك أن يستخدمه، وقل له ضع فى اعتبارك الشخص الذى يتنمر عليك والظروف التى قد يكون فيها، فى جميع الحالات تقريبا، يتصرفون كرد فعل لمشكلات فى حياتهم، ربما يتعرضون لسوء المعاملة أو الإهمال.

اخبر شخصا بالغا


إذا زاد الأمر عن حده، يجب تصعيد الأمر واخبار والدك أو اي شخص كبير بما يحدث بالتفصيل، و تحول التنمر إلى تهديدات بالعنف أو الأذى العاطفى، دع الشخص البالغ يعرف بالضبط ما كان يحدث، يتخذون الخطوات المناسبة لإنهائه.