الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:54 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

الغرفة التجارية بالغربية: إصدار الصكوك السيادية الإسلامية خطوة مهمة لتدفق السيولة الدولارية بمصر

صلاح الكموني رئيس الغرفة التجارية بالغربية
صلاح الكموني رئيس الغرفة التجارية بالغربية

أوضح صلاح الكموني رئيس غرفة الغربية التجارية، وعضو مجلس الاتحاد العام للغرف التجارية فى تصريحات صحفية اليوم، إن إصدارالدولة المصرية للصكوك السيادية الإسلامية، يمثل خطوة مهمة لتعزيز وتنمية الاقتصاد، ويساعد فى تدفق السيولة الدولارية في مصر.

كما تحدث، أن الصكوك السيادية هى أداة تمويل متعارف عليها على مستوى العالم، فهى متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وذات عائد ثابت، حيث التعامل من خلالها وفق ضوابط ملزمة بالشريعة الإسلامية. بالأضافة إلى أن وزارة المالية طرحت صكوك سيادية إسلامية بهدف جمع 1.5 مليار دولار وذلك لأجل 3 سنوات، حيث وصلت قيمة الاكتتاب إلى 6.1 مليار دولار، وهو يعني أن طلبات المستثمرين على تلك الصكوك تجاوزت أربعة أضعاف المستهدف، حيث تقدم أكثر من 250 من المستثمرين من مختلف أسواق المال على مستوى العالم بطلبات شراء.

وقال الكموني، إن وزارة المالية تقوم بدراسة إصدار صكوك سيادية بالجنيه المصري، حيث أكد أن إصدار الصك بضمان أصل مملوك للدولة، فأنه لا يعطي الحق للمستثمرين في الصك في الحجز على الأصل.

أقرأ أيضًا: البنك الدولي يقدم منحة بـ 9.1 مليون دولار لتحسين إدارة المخلفات بالقاهرة الكبرى

وأوضح أن مصر قامت بطرح الصكوك عن طريق نظام المرابحة، حيث يتم صرف الربح وفقًا لربح المشروع المطروح، وقد يتعرض للزيادة أو النقصان، ويمكن لحاملي الصكوك بيعها بسهولة في البورصات، فهى أدوات تمويل وليست أدوات دين.

اقرأ أيضًا: «الطريق» في جولة داخل قصر عائشة فهمي بالزمالك