الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 05:17 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الطريق» في جولة داخل قصر عائشة فهمي بالزمالك

قصر عائشة فهمي
قصر عائشة فهمي

تزخر مصر بالعديد من القصور التاريخية، والتى تعتبر من المعالم الشهيرة والأثرية، سواء في القاهرة أو غيرها من المحافظات المختلفة داخل الجمهورية، حيث تحكى هذه القصور العديد من القصص وفصولا من التاريخ التى شهدتها الدولة المصرية على مر السنوات، مما جعلها تمثل جزءا من التراث الثقافي إلى جانب القيمة التاريخية.

وفى هذا التقرير، تستعرض (جريدة الطريق ) فى زيارة لأحد أهم هذه القصور التاريخية وهو قصر عائشة فهمي.

موقع قصر عائشة فهمي وتاريخه

يعتبر قصرعائشة فهمى من أشهر قصور القاهرة، حيث أنه واحد من أهم كنوز عمارة القاهرة بالزمالك.

فهو يعتبر متحف فنيًا أيضًا، نظرا لاحتوائه على العديد من اللوحات لفنانين عالميين، ومن أشهرها لوحة عازفة القيثارة ليثانتير.

كما قام علي فهمي باشا، شقيق عائشة فهمي ببناء القصرعلي الطراز الكلاسيكي في عام 1907 حيث بناه المصمم الإيطالى أنطونيو لاشاك، وبعد وفاة على فهمي اشترت عائشة فهمي نصيب أخواتها في القصر ليكون ملكاً لها، بمبلغ 72 ألف جنيه، ثم تزوجت السيدة عائشة فهمي من الفنان الراحل يوسف وهبي، وعاش معها في القصر لسنوات وتوفت في عام 1962.

قام يوسف السباعي، وزير الثقافة السابق بضم قصر عائشة فهمي إلى هيئة الفنون والآداب وقطاع الفنون التشكيلية حاليًا عام 1975، وفي سنة 1978 صدر قرار جمهوري لتخصيصه القصر كمتحف لمجوهرات أسرة محمد علي، وتم إلغاؤه بعد ذلك بقرار جمهوري عام 1986، وذلك بعد تخصيص قصر فاطمة حيدر بالإسكندرية كمتحف للمجوهرات، ليعود تحت تصرف وزارة الثقافة ويصبح بذلك القصر مجمعاً للفنون مرة أخرى.

بناء قصر عائشة فهمي

يتكون القصر من طابقين، حيث يتكون الطابق الأول من 6 غرف، وبها عدد من اللوحات منها لوحة عازفة القيثارة لسانتير ولوحة أطفال في حالة رعب من كلب.

وتم تصميم 3 غرف وهما اليمنى صيفية، حيث تتميز هذه الغرفة بإطلالة ساحرة، وتعرض في هذه الغرف عدد من اللوحات للفنانين الأجانب، منها لوحة لموقعة حربية ولوحة أخرى لتمثالي ممنون.

والغرف الثلاث غرف اليسرى فهي الشتوية، أولها غرفة البلياردو، فهى لها طابع أثري مميز. حيث تتميز بالمدفئات التراثية، والنقوش في السقف وأرضياتها التى تم صنعها من الباركيه المشغول.

أما الطابق الثانى، يوجد به عدد من غرف ذات الطابع الأثرى القديم والمميز، ومنها الغرفة اليابانية التي أهداها السفير الياباني لعائشة فهمى، وصممت من أجلها، وتم النقش على حوائط الغرفة بعض من الكلمات والصور اليابانية المختلفة ، بالإضافة إلى تمثلين تم صنعهم باللون الذهبي.

ويوجد بالطابق الثانى غرفة الملابس الخاصة بعائشة ، وأيضا غرفة «الحمامات» حيث تميزت بالسخان الذى كان يعمل بالغاز على الرغم من صعوبة ادخاله، وذلك يدل على تواجد رفاهية كاملة كانت تتمتع بها عائشة فهمى بها ذلك الوقت.

أقرأ أيضًا: شركة شيريبال الهندية في استضافة اقتصادية قناة السويس