الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:41 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نائب رئيس بنك مصر سابقا لـ «الطريق»: لا يوجد نقص في الودائع أو السيولة الدولارية بمصر

السيولة داخل البنوك
السيولة داخل البنوك

قالت سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر سابقا، والخبيرة المصرفية، إن مصر لا يوجد بها نقص في السيولة الدولارية لدى البنوك العاملة في القطاع المصرفي.

أشارت الدماطي، في تصريحات لـ "الطريق" ، إلى أن أي نقص في العملات الأجنبية، سينعكس في نفس اللحظة على سعر الجنيه مقابل الدولار وهذا لم يحدث في مصر، فالجنيه ما زال قويا أمام العملات الأخرى.

ونفت نائب رئيس بنك مصر سابقا، أن تكون تعليمات السيولة الطارئة للبنوك ذات الملاءة المالية، التي صدرت عن البنك المركزي، سببا لوجود نقص في الأوعية الدولارية أو الأصول الأجنبية أو حجم الودائع.

اقرأ أيضا: رئيس جهاز أكتوبر الجديدة: 3 مخالفات تتسبب في سحب شقق الإسكان الاجتماعي

محممد الاتربي

من جانبه، رد محمد الإتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر، على الشائعات التي تتعلق بالسيولة داخل البنوك، في مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، والمذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، مؤكدًا أن أموال العملاء كلها آمنة، وأبسط مثال على ذلك أنه سيتم افتتاح بنك أجنبي جديد خلال الفترة المقبلة وهذا من ثقة البنوك الأجانب.

وأضاف: في عام 2014 كانت قيمة الودائع 1.4 تريليون، واليوم تجاوزت 6.2 تريليون جنيه، مؤكدًا أن البنك المركزي قدم العديد من المبادرات لدعم الاقتصاد.

في وقت سابق، أصدر البنك المركزى، كتابا دوريا يمنح بموجبه البنوك سيولة طارئة فى حالة عدم قدرتها على توفير السيولة من سوق الإنتربنك، يتضم تعليمات بإمكان إقراض البنوك التى تحتاج إلى سيولة بسعر عائد أعلى من متوسط أسعار الفائدة السائدة فى السوق.

موضوعات متعلقة