الطريق
الخميس 28 مارس 2024 05:25 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر تستعد لتحويل مجمع التحرير إلى فندق عالمي بتكلفة 240 مليون دولار

مجمع التحرير
مجمع التحرير

تستعد مصر لاتخاذ خطوات فعلية في تطوير مجمع التحرير التاريخي في منطقة وسط البلد، على أن يخرج إلى العالم بشكله النهائي كفندق على أعلى مستوى في 2024.

وفق بلومبرج، من المحدد ينتهي التحالف مكون من شركة جلوبال فينتشرز ومجموعة أوكسفورد كابيتال، ومقرهما الولايات المتحدة، وشركة العتيبة للاستثمار الإماراتية من تطوير مجمع التحرير وتحويله إلى فندق بحلول نهاية عام 2024.

التصريحات جاءت على لسان راندال لانجر، رئيس مجلس إدارة شركة الاستثمار جلوبال فنتشرز الأمريكية التي تركز على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي فازت مع أكسفورد كابيتال والعتيبة للاستثمار في ديسمبر بعقد قيمته 3.5 مليار جنيه لتطوير وإعادة تأهيل المبنى الإداري في وسط القاهرة.

فندق كايرو هاوس، الذي سيحل محل مجمع التحرير، سيتحول المجمع إلى فندق خمس نجوم جديد بطاقة استيعابية تبلغ 450 غرفة، وسيحمل اسم "كايرو هاوس".

سيضم الفندق أكثر من 85 ألف متر مربع من مساحات الاجتماعات والفعاليات والعديد من أماكن الترفيه والمطاعم.

وقع التحالف عقدا لإعادة تطوير المجمع مع صندوق مصر السيادي ووزارة التخطيط في ديسمبر. وسيتولى إدارة وتشغيل المجمع بمجرد اكتماله.

التكلفة الخاصة بالمشروع تتجاوز أكثر من المخطط، ومن المتوقع الآن أن تبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 240 مليون دولار، وسيجري تمويل 35-40% منها من خلال الموارد الذاتية للتحالف، بينما سيتم جمع الـ 65% المتبقية من البنوك، بحسب لانجر.

ويفاوض التحالف حاليا عددا من البنوك المحلية لتمويل المشروع، وسيعلن عن نتائج المفاوضات في غضون شهر، وفق ما قاله لانجر، دون أن يفصح عن هوية تلك البنوك.

تعاقد التحالف مع شركة المقاولون المتحدون للتطوير العقاري التي تركز على الشرق الأوسط كمقاول عام للمشروع، حسبما قال محمد طارق، العضو المنتدب لشمال أفريقيا في شركة المقاولون المتحدون، لشبكة سي إن بي سي العربية (شاهد 2:50 دقيقة). كما انضمت شركة أر إم سي للهندسة، وشركة وإدارة المشاريع كروم.

حول تطوير المحمع، قال أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إنه في إطار خطة الدولة ممثلة في صندوق مصر السيادي، لإعادة استغلال أصولها وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وتطوير منطقة وسط القاهرة كواحدة من أبرز مناطق الجذب السياحي، تم توقيع عدد من عقود الشراكة بين شركة كايرو هاوس – الشركة الممثلة للتحالف الأمريكي، الذي يضم مجموعة "جلوبال فينتشرز" ومجموعة "أوكسفورد كابيتال" وشركة "العتيبة للاستثمار" الفائز بأعمال تطوير وإعادة تأهيل مجمع التحرير مع عدد من الشركاء للإعلان عن بدء العمل في المشروع مع كل من شركة اتحاد المقاولين (CCC) كالمقاول العام للمشروع، وشركة كروم لإدارة المشروعات، وشركة RMC للاستشارات الهندسية.

موضوعات متعلقة