الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:15 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البنك الدولي يقدم منحة بـ 9.1 مليون دولار لتحسين إدارة المخلفات بالقاهرة الكبرى

أعلنت وزارة التعاون الدولي، أن مجموعة البنك الدولي، أقرت منحة تنموية بقيمة 9.13 مليون دولار من صندوق البيئة العالمية لتوسيع نطاق مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن هذه المنحة من شانها تعزز المنافع البيئية للمشروع الأصلي، على المستويين المحلي والعام على حد سواء، من خلال تحسين إدارة النفايات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية.

مشروع الحد من تلوث الهواء بالقاهرة الكبرى بقيمة 200 مليون دولار

وأضافت أن مشروع الحد من تلوث الهواء بالقاهرة الكبرى، الذي تمت الموافقة عليه في وقت سابق، يعمل على دعم جهود الدولة من أجل تحسين جودة الهواء ومكافحة تغير المناخ، وكذلك تقليص انبعاثات ملوثات الهواء والاحتباس الحراري، بجانب تحسين إدارة المخلفات الصلبة، بالقاهرة الكبرى بقيمة تصل إلي نحو 200 مليون دولار، في ضوء جهود الدولة التي تعمل على تنفيذها للتحول إلى الاقتصاد الدائري والأخضر وتعزيز الممارسات البيئية.

وأشارت الوزراة، إلي أن المنحة الجديدة تتيح تحسين مستويات إدارة مخلفات الرعاية الصحية، إلى جانب المخلفات الإلكترونية، والتخلص منها من أجل الحد من إطلاق المزيد من الملوثات العضوية الثابتة غير المتعمدة.

محفظة التمويل الإنمائي تشمل 14 مشروعًا جاريًا بقيمة 6.83 مليار دولار

من جانبها قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ، إن توسيع نطاق مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى يأتي في إطار التزام الحكومة المصرية بالتحول الأخضر باستخدام أساليب مبتكرة لتعزيز إدارة النفايات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية، مع مراعاة صحة المواطنين في المقام الأول.

اقرأ أيضًا.. الحكومة تستعد لإعلان حزمة حوافز لمشروعات الهيدروجين الأخضر

يشار إلي أن محفظة التمويل الإنمائي بين مصر ومجموعة البنك الدولي تشمل 14 مشروعًا جاريًا بقيمة 6.83 مليار دولار في مجالات مختلفة من بينها التنمية الريفية والمياه والنقل المستدام والحماية الاجتماعية والتجارة والاستثمار والتعليم والزراعة والرعاية الصحية والبيئة، كما تضم المحفظة 23 مشروعًا للدعم الفني وبناء القدرات، بجانب الجهود المشتركة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية من خلال العلاقات مع مؤسسة التمويل الدولية.

موضوعات متعلقة